هذه الصفحة مخصصة لمعرفة الرموز التي يتداولها خبراء الشحن الدولي والهدف منها هو وضع أرضية واحدة للتعامل لا تغبن الناقل حقه وأيضاً تفيد صاحب البضائع في معرفة التزاماته وحقه في عملية الشحن .
نعرف الناقل باسم Forwarder وهو القائم بعملية الشحن الكلية من نقطة البداية إلى نقطة النهاية ، ونعرف الشاحن باسم Carrier وهو المسؤول عن عملية الشحن الفيزيائية . حيث أن عملية الشحن الكلية قد تقع على عاتق عدد مختلف من الشركات الشاحنة ( مثال الشحن الجوي يبدأ بشحن بري بواسطة شاحن بري إلى المطار ثم بشحن جوي من مطار المنطلق إلى مطار المقصد بواسطة شاحن جوي بينما يقوم الناقل على تنظيم عملية الشحن بالكامل وتناغم العمل بين كافة شركات الشحن المرتبطة بالشحنة .
بوليصة الشحن : وهي وثيقة الشحن التي يقدمها الناقل للمصدّر في نقطة انطلاق الشحنة لقاء استلام البضائع وهي التي يقوم المستورد بإبرازها إلى الناقل في نقطة الوصول للحصول على إذن تسليم للبضائع ليتمكن من تخليص البضائع . أما أهم طرق شراء البضائع فهي التالية :
1- EX WORK أو اختصار EXW وتعني شراء أرض المعمل حيث يتم استلام البضائع من أرض المعمل بينما يكون تحميل البضائع على الشاحنة على مسؤولية وعاتق المصدّر ، ويقع على عاتق الشاري مسؤولية معاملات التصدير للبضائع .
2- FREE ON BOARD أو اختصار FOB وتعني شراء ظهر الباخرة ( أو الطائرة ) حيث يقع على عاتق المصدر مسؤولية ايصال البضائع إلى ظهر الباخرة في الميناء او ظهر الطائرة في المطار ومسؤولية القيام بمعاملات التصدير ، أما الشاري فيدفع فقط أجور الشحن البحري أو الجوي كاملاً .
3- FCA وتعني أنه على المصدّر ايصال الشحنة إلى مكان متفق عليه قد يكون مستودعات الناقل في بلد الانطلاق وتقع مسؤولية الشحنة على عاتق الناقل بعد هذه النقطة وسيكون على المستورد أن يدفع أجور الشحن إلى الناقل اعتباراً من هذه النقطة .
4- Door – to - Door وتعني الشراء واصل إلى مستودعات المستورد مع التخليص في بلد المقصد وتقع المسؤولية بالكامل على عاتق المصدّر دون أي تدخل من المستورد .
5- C&F / Cost & Freight وتعني شراء واصل نقطة جمركية متفق عليها في بلد المستورد مثال : واصل ميناء اللاذقية أو واصل جمارك دمشق أو واصل مطار دمشق وتقع على عاتق المصدّر أعباء القيام بعملية الشحن وتحمل التكاليف بينما يقوم الشاري بالتخليص الجمركي على البضائع .
6- CIF / Cost Insurance $ Freight وتعني شراء واصل نقطة جمركية مع التأمين . وهي مطابقة مع النقطة السابقة ولكن بزيادة تأمين خارجي على البضائع .
7- DDU / Delivery Duty Unpaid وتعني شراء واصل مستودعات المستورد بينما تقع على عاتق المستورد فقط دفع الرسوم الجمركية لهذه البضائع عند التخليص دون دفع أجور التخليص .
8- DDP / Delivery Duty Paid وتعني شراء مستودعات المستورد ولا يتحمل المستورد أية تكاليف على البضائع بينما يتحمل المصدّر كافة التكاليف وهي تماثل Door – to - Door .
|
الخميس، 14 نوفمبر 2013
شرط الشراء
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق