البضائع الخطرة: عمليات الشحن تميز بشكل كبير بين بضائع من أنواع غير خطرة وهي المواد الطبيعية العادية التي نتعامل معها دوماً مثل : ( الأقمشة ، المطبوعات ، المصنوعات البلاستيكية ، المصنوعات المعدنية ، المصنوعات الإلكترونية … ) وبين مجموعة أخرى من البضائع تسمى الخطرة ، وهي خطرة لما يمكن أن تسببه من أذى لأشخاص أثناء المناولة أو من ضرر للبيئة أو لوسائل النقل المستخدمة ومثال عن هذه المواد : ( الوقود – الأحماض – السموم – المتفجرات – المواد الملتهبة – المواد المشعة – المواد المتبخرة – المواد الممغنطة … ) وهذه المواد قد تم تصنيفها ضمن جداول خاصة تبعاً لنوع خطورتها ودرجته وضمن هذه الجداول نجد الطرق التي يمكن اتباعها في توضيب هذه البضائع وطرق الشحن المقبولة لهذه المواد ، وطبعاً هذه المواد لا يمكن معاملتها من حيث التكلفة في الشحن مثلها مثل المواد الغير خطرة حيث من حق الشاحن أن يرفض شحنها أو أن يضع شروط خاصة لشحنها وأن يزيد من تكلفة الشحن حسب اتفاق مسبق .
وقد يتبادر للبعض بأن مادة معينة أنها غير خطرة ولكنها قد تقع ضمن تصنيف المواد الخطرة ويجب التعامل معها على هذا الأساس ( مثل بعض مواد أحبار الطباعة التي تحوي مادة الزرنيخ والذي يمكن للشاري أن يعتقد بأنها غير خطرة ) .
إن الفصل النهائي في تحديد خطورة المادة من عدمه يعود إلى التصنيف الدولي الذي وضع لهذه المواد حيث يحمل كل منها رقم هو UN Number وهو الذي يحدد بدون لبس إذا كانت هذه المادة خطرة أم لا ويحدد طرق شحنها المقبولة وطرق توضيبها المقبولة
|
الخميس، 14 نوفمبر 2013
البضائع الخطرة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق