وهو
نظام يوفر الحماية للبضائع حيث يتم تعبئة الحاوية لدى المصدر في مكان
الإنتاج ثم يتم شحن هذه الحاوية بعد ترصيصها إلى المرفأ لكي تشحنها الباخرة
إلى ميناء المقصد .
وهذا
النظام يضمن عدم فقدان البضائع حيث يتم فك الرصاص عنها في ميناء الاستيراد
ليحصل عليها المستورد تماماً كما عبأها المصدر وهذه الحوايا عادة هي ملك
للخط الملاحي البحري ، وللحوايا البحرية أنواع مختلفة :
حاوية 20” قدم 20” ctr. :
وتكون
حمولتها الكلية حوالي 30 متر مكعب وأبعادها النظامية 6 أمتار طول × 2.25
متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 5.80 متر
حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل
ضمن هذه الحاوية 18 طن .
حاوية 40” قدم 40” ctr. :
وتكون
حمولتها الكلية حوالي 60 متر مكعب وأبعادها النظامية 12 أمتار طول × 2.25
متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 11.80
متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن
للتحميل ضمن هذه الحاوية 22 طن .
حاوية OT :
وهي
حوايا تكون بدون سقف وتستخدم لشحن البضائع التي لا يمكن تحميلها عن طريق
باب الحاوية إنما فقط بواسطة الرافعة نزولاً من سطح الحاوية ، أو البضائع
المرتفعة التي لا يمكن احتوائها ضمن الحوايا من الأنواع السابقة ، ويمكن أن
تكون 20” قدم أو 40” قدم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق