التسويق التعاوني (التسويق التعاوني) عبارة عن أسلوب تسويق تتعاون فيه اثنين من الشركات مع قنوات توزيع منفصلة، وتشمل في بعض الأحيان تقاسم الربح. وكثيرًا ما يتم الخلط بين التسويق التعاوني و الترويج التعاوني.
يصف التسويق التبادلي الأسلوب الذي يتبادل فيه اثنتان من الشركات أو الكيانات الفردية قنوات التسويق لتحقيق منفعة متبادلة. لا يتم إنشاء أي منتج جديد أو خدمة أو علامة تجارية هنا.
أمثلة:
تبادل العلامات أو الروابط
"علامة إنتل" على أجهزة الكمبيوتر
يصف التسويق التعاوني الأسلوب التي تُنشئ فيه اثنتان من الشركات منتجًا جديدًا أو خدمة أو علامة تجارية جديدة بصورة مشتركة ويطورونها سويًا (وعادة ما يروجون لذلك مشتركين).
أصبح التسويق التعاوني في الآونة الأخيرة من الموضوعات البارزة جدًا في صناعة الترفيه. وعادة ما يؤدي هذا إلى إنشاء شراكات بين العلامات التجارية وشركات الترفيه مثل العروض التليفزيونية والأفلام والأعمال الموسيقية.
أمثلة: وضع كل من *أبل ونايكي معًا خدمة جديدة للـعدائين شراكة *أوميغا وجيمس بوند للترويج للأفلام وساعات الشركة
وهناك شركات متخصصة في التسويق التعاوني للترفيه مثل إس إم سي جروب، وقد تفاوضت على عدد من الصفقات بما في ذلك "ألكسندرا بورك" و"شور ديودرانت" و"شاغي" و"لوجيتك ألتيميت إيرز"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق