مركز تكلفة في الاقتصاد (بالإنجليزية :cost centre) هو أي قسم في الشركة (تصرف عليه الشركة، ولذلك يعتبر مركز تكلفة) ويساهم بطريقة غير مباشرة في تحقيق مكاسب للشركة.
زمن أمثلتها قسم الأبحاث والتطوير وقسم التسويق وقسم خدمة الزبائن.
نظرة عامة
تصنف الشركات أقسامها في العادة ثلاثة تصنيفات : مراكز تكلفة ومراكز مربحة و مراكز استثمارية.
ويتميز ذلك التصنيف بسهولته من وجهة تقسيم التكلفة، حيث يمكن حصر التكاليف بسهولة. وحيث أن مراكز التكلفة تكلف الشركة وتبدو للوهلة الأولى كما لو كانت عبئا على الشركة، فهي تتعرض أحيانا إلى التخلص من بعض العاملين أو الحد من رواتبهم عندما تكون الشركة في وضع اقتصادي حرج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق