وقد حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في قطاع الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، حيث شهد تنافساً كبيراً بين 100 شركة من 11 دولة للفوز بهذه الجوائز التي تكرم الإنجازات التي تم تحقيقها على مستوى الشركات والشخصيات.
الخميس، 8 أكتوبر 2009
ميناء جبل علي يحصد جائزة "أفضل ميناء بحري"
وقد حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في قطاع الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، حيث شهد تنافساً كبيراً بين 100 شركة من 11 دولة للفوز بهذه الجوائز التي تكرم الإنجازات التي تم تحقيقها على مستوى الشركات والشخصيات.
قناة السيويس.........نبذة تاريخية
نقلا عن بنك المعلومات : نبذة تاريخية | |
تتمتع قناة السويس بموقع جغرافي متميز يجعلها أقصر همزة وصل بين الشرق والغرب، فهي ممر هام للملاحة الدولية يربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، و البحر الأحمر عند السويس، وترجع فكرة ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق قناة إلى أربعين قرناً مضت، وقد أشار التاريخ إلى هذا الأمر من عصر الفراعنة إلى العصر الإسلامي إلى أن تم شق قناة السويس بوضعها ال حالي، | ![]() |
والتى تعتبر أول قناة صناعية تستخدم في أغراض السفر والتجارة العالمية، حيث ترجع فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر إلى أقدم العصور، حيث أن مصر شقت أول قناة صناعية على وجه الأرض، فقد حفر الفراعنة قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر، وجرت هذه القناة ح ينًا وتوقفت حيناً آخر، وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب، وعندما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية، ولم تعد مصر والإسكندرية قلب هذه التجارة، | |
ثم جاء الدبلوماسى الفرنسى دي لسيبس بطرح فكرة إعادة حفر القناة في (22 رمضان 1275هـ= 25 إبريل 1859م)، وافتتحت رسميًا للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في (12 شعبان 1286هـ= 17 نوفمبر 1869م) في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عامًا من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية، وكان الفرنسيون يمتلكون معظم أسهمها. | ![]() |
وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في (18 ذي الحجة 1375هـ= 26 يوليو 1956م) لتصبح الإدارة مصرية خالصة، مما آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في (23 ربيع الأول 1376هـ= 29 أكتوبر 1956م)، وعلى أثره تم غلق القناة، ثم أعيد فتحها في (شعبان 1376هـ= مارس 1957م)، وقد أغلقت القناة مرة أخرى أثناء حرب (1387هـ= 1967م) بفعل السفن الغارقة فيها، ولم يعد فتحها إلا في (جماد أول 1395هـ= يونيو 1975م). |
ELLIناقلة وكأنها (علبة)كولا كنز


يحالفك التوفيق لتشهد بنفسك حدث فريد من نوعه لايتكرر كل مائه عام لكن ماذا تفعل إذاشهدت حادث لايمكن أن يتكرر حتى لو إجتمع كل الخبراء ليصنعوا مثله.
رأينا مئات الحوادث -شحط- سكع - إصطدام - احتراق-غرق - كسر- قد يتكرر حادث سفينه تايتانيك أوالسلام98 أو حادث الناقلة إكسون التى فجرت نهر قوانين حماية البحار من التلوث بالزيت-لكن حادث الناقله ELLIلايمكن أن يتكرر
ELLI ناقلة بترول ترفع علم بنما حمولتها 94.347 طن طولها230متر وعرضها 46متر مسجله لدى Lloyds regetrوتتبع American b&I club
ELLIتعرضت لحادث أنبعاج لدى وصولها الى غاطس ميناء السويس قادمة من اليمن بواسطة قاطرة حادث الانبعاج جعل السفينه وكأنها علبه بيبسى كانز.
ناقلة البترول التى تحولت الى علبة كانز اثارت تساؤلات وشكوك عن ملابسات الحادث وإجتماعات مكثفة واتصالات ومفاوضات تجرى بين أطراف عديدة منها إدارة الانقاذ بهيئة قناة السويس ونادى الحماية التعويض الامريكى والتوكيل الملاحى والأونر اللويدز ريجستر هيئة التصنيف وشركة الانقاذTafledi..ودومنيون وكيلها فى المنطقة.
الناس تقول أن لاشئ كبير يحدث فى السويس أو موأنى البحر الأحمر بعيداً عن شركه دومنيون.
وفى هذاالحادث بالذات كان إسم دومنيون حاضراً على أول لنش يتعامل مع الناقلةELLI فور وصولها الى غاطس السويس حتى وضع خطه الانقاذ ومتابعة تنفيذها .
يقول الريس عربى قائد لنش دمينون ليله 30 أغسطس قمت بنقل 17 عاملاً مصرياً لحساب الاستاذ جوزيف حنا مقاول الاشغال البحرية بغرض تنظيف تنكات وسطح الناقلة التى وصلت مقطورة من اليمن بواسطة القاطرة.
يقول عربى طلب منا الربان بأن نعود لاستلام البحارة حوالى الساعة 3.00عصر يوم الاحد30 أغسطس.
لكنى عدت باللنش حوالى الساعة 11 صباحاً وبعد نصف ساعة نزل ربان السفينة وكبير المهندسين وركبوا معى اللنش و دارو حول السفينة لأخذ مقاس الغاطس..بعد ذلك نزل 5عمال مصرين بينما كان الباقون يستعدون للنزول ويتدخل جوزيف حنا مقاول الأشغال البحرية قائلا..عندما كنا فى اللنش فى انتظاراً فى العمال و فجأة وجدنا مقدمة ومؤخرة الناقلة يغطسان فى البحر وتحدث فرقعة ينتج بعدها إرتفاع منتصف السفينة وكأنها علبة حاجه ساقعة فارغة "كانز" أو كوبرى للسيارات ،و تطاير العمال و البحارة الذين كانوا على سطحها إلى البحر فتم إنقاذهم فوراً لأننا موجودين بجوار الناقلة و عددهم 41 شخص منه 17 مصرى يعملون فى نظافة التنكات و 24 من أفراد الطاقم كان معنا على اللنش 8 أشخاص فقط .
و يواصل جوزيف " وفق الله الريس عربى فى الدوران بعيد عن الأمواج العاتية التى أحدثتها الناقلة لنكون شهود عيان أحياء ، و أفقنا من هول الصدمة على أغرب مشهد نراه فى حياتنا و لا يمكن وصفه و لا يكفى أن تنظروا إلى الصور لتصفوا حالة الناقلة ".
و يتدخل المهندس خالد فهيم قائلاً هذه أول مرة فى حياتى أرى سفينة بهذا الشكل .. حتى أننى عندما رأيتها بعد الحادث قلت "هل تم إنشاء كوبرى داخل البحر الأحمر !!!؟ " .
و يواصل "أنه من حسن الحظ أن الناقلة كانت فارغة إلا من حوالى 30 - 40 طن من وقود الماكينات و هذا ما أدى إلى بقائها فوق سطح البحر لوجود عنابر " صهاريج" كثيرة فارغة .
من ناحية أخرى شهد مندوب الجريدة إجتماعاً بين ملاك السفينة ونادى الحماية والتعويضى وهيئة التسجيل وشركة الانقاذ Tafaleds وفريق الانقاذ التابع لهيئة قناه السويس بقيادة المهندس رئيس الهيئة للإنقاذ وتم الاجتماع فى قاعة الاجتماعات بمبنى شركة دومنيون بالسويس وحضره الاستاذ سعيد أحمد على رئيس الشركة -رئيس غرفة ملاحة السويس والبحر ألاحمر ووكيل شركة ألانقاذ0
وقد أشاد الحضور بإمكانيات شركة دومنيون المادية والفنية وحنكة رئيسها فى إدارة الأزمة والتوفيق بين كافة ألاطراف ..وكان بالفعل مهندس إدارة الأزمة وعملية الانقاذ.
وقد توصل فريق إدارة الأزمة إلى عدة حلول لإنقاذ السفينة نعتقد أن الحل الذى سيتم تنفيذه هو احكام إغلاق الصهاريج الفارغة ,
وعمل حزام لحام بعرض السفينة بالكامل ليتم شطرها إلى نصفين كلا منها قادر على البقاء فوق سطح البحر ثم يتم قطرهما كوحدين منفصلتين حتى الحوض العام ليبدأ الجزء الثانى من الانقاذ بإعادة جميع وتدعيم ولحام الجزئين مرة أخرى لتعود ELLI كما كانت.
السبت، 26 سبتمبر 2009
MOL announces eco-friendly car carrier

The first is a next-generation, environment-friendly car carrier.
MOL continues to work on concepts for other next-generation vessels such as ferries, bulkships, tankers, and containerships.
MOL has named the first concept: Car Carrier ISHIN-I, which stands for "Innovations in Sustainability backed by Historically proven, INtegrated technologies".
The two main features of ISHIN-1 are:
In port, and during loading and unloading:
- Achieves zero CO2 emissions
- Further develops the use of renewable energy for conventional car carriers
- Realises zero emission goal by adopting large-capacity solar-power panels and rechargeable batteries
Under way:
- Reduces CO2 emissions by 50% 1
- Adopts multiple new technologies to greatly reduce the vessel's burden on the environment.
1 Compared with conventional vessels (PCTC with a capacity of 6,400 standard passenger cars), the ship achieves a 41% reduction (per unit). On that assumption, when the need for larger vessels arises in the future, CO2 emissions can be reduced by 50%.
The main features of the technologies include the use of renewable energy, optimisation of propulsion efficiency, advanced wind resistance-reducing design, reduction of friction drag, optimum voyage support system, optimisation of engine system, optimisation of hull design, and a larger hull compatible with the new Panama Canal.DHL launches new US – China LCL services

Operated by DHL's in-house carrier, Danmar Lines, the new weekly direct LCL services eliminates a Hong Kong stopover and shaves up to a week off transit times.
From Xingang -Tianjin, shipments can be further distributed within Northern China to Beijing, Xi'an, Shijiazhuang, Qinhuangdao, Taiyuan, Datong, Baotou, etc.
US exports to China totalled $71.5 billion in 2008, making China the third-largest export market for US-made products, behind only Canada and Mexico. Within the US, California is largest exporter of goods and commodities to China.
This year alone, DHL Global Forwarding has launched six other direct LCL services from the US:
- New York - Poland (Lodz)
- New York - Switzerland (Zurich)
- New York - Taiwan (Keelung)
- Chicago - Hong Kong
- Chicago - Brazile (Santos)
- Los Angeles - Chile (Iquique)
Evergreen launches new Adriatic – Levant service

The new ADL service will provide customers with direct coverage between Adriatic and East Med ports.
The first sailing is scheduled to depart Trieste on September 20th, and the service will deploy one 2,080 TEU, two 1,422TEU vessels and one 900 TEU vessel.Ports of call on the weekly rotation are: Trieste > Koper > Venice > Rijeka > Ancona > Taranto > Dekheila > Limassol > Ashdod > Mersin > Taranto > Trieste
FROM: eyefortransport.
خدمتان جديدتان لخط نوراسيا بمحطة حاويات بورسعيد

تنطلق الخدمه الاولى من ميناء بورسعيد الى الكاريبى و المكسيك مرورا ببرشلونه لخدمة موانئ الساحل الغربى لامريكا اللاتينيه
اما الخدمة الثانية فتتجه من الساحل الشرقى لامريكا اللاتينيه مرورا ببرشلونه لخدمة الموانئ المطلة على الساحل الشرقى لامريكا اللاتينيه
صرح بذلك اللواء علاء ندا رئيس شركة بورسعيد لتداول الحاويات و البضائع
نقلا عن جريدة انباء النقل البحرى
Hanjin Shipping becomes a holding company
While Hanjin's container and bulk shipping business continues to show growth, the company understands the need to implement an advanced corporate governance system that will enable the company to cope with the rapidly changing business environment and secure its future-oriented corporate structure for sustainable growth.
The transformation into a holding company will provide Hanjin Shipping with the tools necessary to ensure an independent business operation and corporate transparency.
The transformation into a holding company is also expected to allow its subsidiaries to focus on the core business through an independent/optimised strategy and distribution of its business resources.
Furthermore, the separation of the investment and corporate governance function from the main shipping business is expected to strengthen risk management capacity.
Hanjin launches India and Middle East services

The Far East India Express (FIX) and Far East Middle East Express (FMX) services will replace the existing Far East India Middle East (FIM) service.
The FIX service will cater to growing demand in India, which is boosted by the Comprehensive Economic Partnership Agreement (CEPA) between Korea and India that was finalised last month.
FIX service
- Port Rotation: Qingdao > Busan > Kwangyang > Shanghai > Ningbo > Yantian > Singapore > Nhava Sheva > Penang > Singapore > Qingdao
- Vessels deployed: five 2,500 TEU vessels - two operated by Hanjin, two by KMTC and one by STX
FMX service
- Port rotation: Qingdao > Ulsan > Busan > Kwangyang > Shanghai > Ningbo > Kaohsiung > Shekou > Singapore > Bandar Abbas > Jebel Ali > Khor Fakkan > Karachi > Singapore > Qingdao
- Vessels deployed: six 4,000 TEU vessels - four operated by Hanjin, one each by STX and SINOKOR
- Eyefortransport Daily Newsletter
الخميس، 10 سبتمبر 2009
Hanjin Shipping joins India – Far East service

The India Far East Express 2 (IFX2) is currently co-operated by PIL, K-Line and SCI.
According to Hanjin Shipping, Busan will be added to the existing port rotation following last month's signing of the Comprehensive Economic Partnership Agreement (CEPA) between Korea and India.
The IFX2 port rotation will be: Xingang > Dalian - Qingdao > Busan > Hong Kong > Shekou > Singapore > Port Kelang > Madras > Vizag > Singapore > Hong Kong > Xingang.
Five 2,500 vessels will be deployed on the service: two from PIL and one each from Hanjin, K-Line and SCI.