الشحن الجوي |
يعتبر الشحن الجوي أسرع أنواع الشحن وأكثرها دقة و مرونة في التنفيذ بسبب تعدد الخيارات المتاحة وتفاوت معدلات التخديم للشحنات بين شركة طيران وأخرى وكذلك تفاوت الأسعار وقابلية الدفع والتعويض في حال الضياع أو العطب. إن سرعة تغير معطيات الأسواق عالمياً تتطلب المواكبة من قبل المصدرين لكي يحافظوا على مراكزهم في هذه الأسواق. لذلك لا بد لهم من وسيلة سريعة توصل بضائعهم في الوقت المناسب لتحقيق عملية الشراء. من ناحية ثانية يجب أن لا ننسى الطبيعة الخاصة لبعض السلع والتي تتطلب سرعة الحركة لتصل إلى مقصدها مثل الخضار والفواكه والتي يفضل بالنسبة للبائع والمشتري أن تصل في نفس يوم قطفها من أجل الحصول على أعلى ثمن. كن للشحن الجوي أن يحقق هذه الميزة بشكلها الكامل لأن استخدام الطائرات الحديثة ذات إمكانيات التحميل الكبيرة سمحت بتحميل كميات أكبر من البضائع، ومن جهة أخرى توسيع شبكة المحطات من قبل شركات الطيران أتاح إمكانيات كبيرة في بلوغ مناطق ومدن كان من الصعب بلوغها بالسرعة المطلوبة براً أو بحراً. بالنسبة للشحن الصادر من سورية تتضمن عملية الشحن الجوي المراحل التالية :
|
|
يمكن أن تتم هذه المراحل من خلال مجموعة من الحلقات الوسيطة والتي تتولى كل واحدة منها جزءاَ من العملية مما يسمح بتيسير سير العمل ولكن نحن في شركة الهلال نشكل حلقة واحدة فقط لنربط ما بين المصدر والمستورد مما يوفر في الوقت والتكلفة من أجل الانتقال من مرحلة إلى أخرى حيث تدخل مجموعة المراحل السابقة ضمن مجال الخدمات التي توفرها شركة الهلال لزبائنها. إن الفترة الزمنية اللازمة لإتمام المراحل التسعة السالفة الذكر لا تتجاوز الأربعة أيام بالنسبة للشحنات العادية والمنقولة مع شركات ذات رحلات منتظمة على طول خط سير الشحنة. يمكن أن تصل المدة الزمنية من خمسة وحتى عشرة أيام كحد أقصى في حال عدم وجود رحلات منتظمة أو عندما يتضمن خط سير الشحنة أكثر من ناقل واحد وأكثر من مقطعين. أهم الأخطار التي يتعرض لها الشحن الجوي تتمثل في ضياع الشحنات بشكل كلي أو جزئي ومع أن احتمال حدوث هذه الحالة لا يتجاوز 0.5% إلا أنها واردة الحدوث في أي عملية شحن وسببها الخطأ البشري خلال تخديم الشحنة عبر مسارها أو بسبب أخطاء أخرى. إن شركات النقل الجوي تعوض عن الشحنات المفقودة بحسب التعويض المقرر من قبل واضعي معاهدة سان فرانسيسكو للطيران المدني وهذا التعويض لا يقل عن 20دولار أمريكي للكيلو غرام الواحد من الوزن الفعلي المسجل ضمن بوليصة الشحن الجوي, هنا تجب الإشارة إلى أن بعض شركات الطيران قد تدفع تعويضاً مالياً أعلى من المبلغ المذكور رغبةً منها في جذب شركات الشحن للتعاقد معها. ما سبق من تعويض يطبق على الشحنات التي لم يتم التصريح عن قيمتها من قبل الشاحن، ولكن عند التصريح عن قيمة البضائع المشحونة وإدراج هذه القيمة في بوليصة الشحن صار لزاماً على شركة الطيران التعويض عن القيمة المصرح عنها بالكامل مع العلم أن التصريح عن قيمة البضائع يستوجب دفع رسم إضافي يتم احتسابه على أساس الفرق بين القيمة المصرح بها وقيمة الحد الأعلى للتعويض الذي تدفعه شركة الطيران بحسب الوزن. إن هذه العملية تختلف كلياً عن عملية التأمين على البضائع المشحونة حيث أن التصريح يجب أن يكون ضمن حدود القيمة الحقيقية للبضائع المشحونة بالاستناد إلى فواتير تبرز هذه القيمة، أما التأمين على البضائع فسنفرد له باباً خاصاً. إن المرجع الرئيسي في الشحن الجوي هو كتاب TACT والذي يصدر بشكل دوري ربع سنوي عن الجمعية الدولية للناقلين الجويين IATA الأول لأنه يتضمن كافة القواعد والقوانين حيث يقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، والأهم بينهم الجزء والأعراف المتداولة في عمليات الشحن الجوي. لقد طورت شركة الهلال إمكاناتها لتصل إلى الذروة في تخديم كافة أنواع الشحنات الجوية الصادرة والواردة وذلك من خلال شبكة علاقات قوية مع مجموعة كبيرة من الوكلاء العالميين في كافة أرجاء العالم ما يتيح لنا إيصال صادراتكم إلى أي جهة تريدون في وقت قياسي وكذلك استلام وارداتكم من أي جهة لنوصلها بين أيديكم.
|
الأربعاء، 13 نوفمبر 2013
الشحن الجوي
الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013
فاضل : هناك نمو في الحركة الجوية بمصر من 27 إلى 55 مليون راكب عام 2020
الأحد، 10 نوفمبر 2013 02:02 م

المهندس عبد العزيز فاضل
أكد المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني نمو الحركة الجوية بمصر من 27 مليون راكب في عام 2011 إلى 55 مليون راكب عام 2020 ،جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي للاستراتيجيات المستقبلية لتطوير قطاع الطيران المدني الذي افتتحه اليوم الاحد بمقر الوزارة .
وقال فاضل بدأنا من الآن مشروعات لزيادة سعة المطارات المصرية الرئيسية من 47 مليون مسافر في الوقت الحالي إلى 75,5 مليون عام 2020 ، بالإضافة إلى إقامة مبنى جديد سعة 7.5 مليون راكب بمطار الغردقة ومبنى جديد بسعة 10 مليون راكب بشرم الشيخ ومبنى جديد بسعة 4 ملايين راكب بمطار برج العرب ، وإعادة بناء مبنى رقم 2 بمطار القاهرة بسعة 7.5 مليون راكب ، ويتبع ذلك أيضا زيادة الاسطول المصري من الطائرات ومساعدة شركات القطاع الخاص على الدخول بقوة لسوق الشركات المنخفضة التكاليف.
وأضاف فاضل اننا نركز علي تنمية ومضاعفة قدرات الشحن عن طريق مشروع مدينة البضائع الجديدة على مساحة 150 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 350 ألف طن سنويا بحلول عام 2020 ، وتصل إلى 800 ألف طن بحلول عام 2025، مع تطبيق نظم الشحن الإلكتروني .
وأكد فاضل خلال المؤتمر أن عملية تحرير الأجواء هي حتمية شريطة أن يتم هذا التحرير بطريقة تدريجية ومنظمة ومتوازنة يخدم الطيران المدني المصري ، بحيث تبدأ بالبلدان المصدرة للحركة مثل الدول الإفريقية خاصة وسط وشرق أفريقيا ، وكذلك الاعتماد على الاتفاقيات الثنائية لتحرير الأجواء مع بعض البلدان الأوربية المصدرة للحركة السياحية ، بالإضافة إلى تحسين الخدمات المقدمة في أسواق الشرق الأوسط ومن المتوقع أن تأتي هذه الخطوات بنتائج ايجابية في زيادة الحركة الجوية بمقدار11 مليون راكب إضافي في العام .
وأضاف فيما يتعلق بالملاحة الجوية وبالنظر إلى النمو المتوقع في الحركة، ونظم المراقبة الجوية المعمول بها حاليا نرى ضرورة تنفيذ سيناريو جديد على المدى المتوسط والبعيد لتحديد شبكة مسارات للحركة الجوية أكثر مرونة وكفاءة ، تسمح بتخفيض المسافة والوقت لرحلات الطيران، واستخدام الملاحة بنظام RNAV ، بالإضافة إلى استخدام أكثر كفاءة للمجال الجوي من خلال التنسيق المدني العسكري في إدارة الفضاء الجوي المصري ، ومن خلال تحسين التخطيط للعمليات في المراحل الإستراتيجية والتكتيكية ، واستخدام نظم وإدارة الملاحة الجوية المستقبلية (CNS/ATM ) واستخدام أكثر كثافة للمعلومات لتسهيل اتخاذ القرارات التشغيلية ، وكذلك زيادة الكفاءة عن طريق استخدام أفضل للموارد البشرية ،والتخفيف من ضغوط العمل على المراقبين الجويين من خلال ميكنة العديد من المهام المرتبطة بنظم الملاحة الجوية .
وفي مجال الارتقاء بالعنصر البشري بجميع قطاعات الطيران المدني المصري , أكد فاضل علي تدقيق عمليات الاختيار وتكثيف التدريب ورسم مسارات الترقي و إعداد الشباب إعداداً جيداً يؤهلهم لقيادة لقطاع الطيران المدني في المستقبل و استخدام التكنولوجيا والأنظمة الرقمية ومسايرة المبادرات الصادرة عن الأيكاو والأياتا فيما يتعلق بميكنة عمليات التشغيل والإجراءات ، وتسهيل إجراءات السفر لتوفير الوقت والجهد وزيادة الفاعلية .
تعريفات هامة
تعريفات أساسية في عملية الشحن:
|
وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن الجوي :
من أجل كل طرد يحسب حجم الطرد = طول بالسم × عرض بالسم × ارتفاع بالسم ثم يقسم على 6000 فيتم الوصول إلى وزن الطرد الحجمي الواحد ثم يتم جمع هذه الأوزان الحجمية لكافة طرود الشحنة ويقارن الناتج مع الوزن الحقيقي للشحنة . ويكون الوزن الحجمي الجوي Chargeable Weight هو الرقم الأكبر بينهما .
وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن البري :
- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف ( التي يمكن تستيفها فوق بعضها البعض دون أضرار على البضائع ) مثل البضائع ضمن كراتين أو رولات الأقمشة أو صناديق الخشب ، من أجل كل طرد نحسب الطول بالسم × العرض بالسم × الارتفاع بالسم × ثم نقسم على 3000 ويقارن الناتج بالوزن الكامل للبضائع ويكون الوزن الحجمي البري هو الأكبر بينهما .
- بالنسبة للبضائع الغير قابلة للتستيف مثل الآلات التي توضع في الأغلب على قاعدة خشبية فقط والتي تحمل مباشرة على ظهر السيارة أو بالنسبة للبضائع المحملة في طبليات أو بالنسبة للبضائع الحساسة التي لا يمكنها حمل بضائع أخرى أو البضائع الخفيفة ( خزانات ) التي لا تستطيع حمل بضائع أخرى فوقها أو البضائع ذات الأشكال الهندسية المعقدة مثل عفش البيت والمفروشات أو مثل السيارات السياحية حين تحميلها في شاحنات ، كل هذه البضائع يكون الوزن الحجمي لها مأخوذ حسب الطول الذي تأخذه من إجمالي طول السيارة الشاحنة حين وضعها على أرض السيارة فيكون الطول المحجوز بالمتر من أرض السيارة × 1800 ، ونقارنه بالوزن الحقيقي للبضائع ونأخذ الأكبر بينهما ليكون الوزن الحجمي البري .
- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف والتي يكون ارتفاعها أعلى من 170 سم ( حيث لا يمكن عملياً وضع أي بضائع أخرى فوقها لقربها من سقف السيارة ) فيتم حسابها على الطريقة ذاتها للبند السابق للبضائع الغير قابلة للتستيف كالتالي
- بالنسبة للبضائع ذات العرض الأكبر من 170 سم والطول الأكبر من 245 سم فتحاسب على أساس الطول × 1800 ويقارن هذا الوزن بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر . - بالنسبة للبضائع التي يكون الطول فيها أكبر من 170 سم وأقل من 245 سم يحسب الوزن الحجمي على أساس العرض × 1800 ويقارن هذا الرقم بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر
نظام الحوايا البحري FCL :
وهو نظام يوفر الحماية للبضائع حيث يتم تعبئة الحاوية لدى المصدر في مكان الإنتاج ثم يتم شحن هذه الحاوية بعد ترصيصها إلى المرفأ لكي تشحنها الباخرة إلى ميناء المقصد .
وهذا النظام يضمن عدم فقدان البضائع حيث يتم فك الرصاص عنها في ميناء الاستيراد ليحصل عليها المستورد تماماً كما عبأها المصدر وهذه الحوايا عادة هي ملك للخط الملاحي البحري ، وللحوايا البحرية أنواع مختلفة :
حاوية 20” قدم 20” ctr. :
وتكون حمولتها الكلية حوالي 30 متر مكعب وأبعادها النظامية 6 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 5.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 18 طن .
حاوية 40” قدم 40” ctr. :
وتكون حمولتها الكلية حوالي 60 متر مكعب وأبعادها النظامية 12 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 11.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 22 طن .
حاوية OT :
وهي حوايا تكون بدون سقف وتستخدم لشحن البضائع التي لا يمكن تحميلها عن طريق باب الحاوية إنما فقط بواسطة الرافعة نزولاً من سطح الحاوية ، أو البضائع المرتفعة التي لا يمكن احتوائها ضمن الحوايا من الأنواع السابقة ، ويمكن أن تكون 20” قدم أو 40” قدم
نظام الشحن البحري الجزئي LCL :
وهو نظام فعال للشحنات الصغيرة التي تشكل قسم صغير من الحاوية 20” قدم بحيث يشكل استخدام الشحن الجزئي توفير في أجور الشحن البحري .
ولكن من مضار هذا النظام هو أن الشركة الشاحنة ستكون مسؤولة عن عمليات التحميل والتفريغ للبضائع في الموانئ المختلفة التي ستمر بها البضائع مما سوف يعرضها لضياع بعض أجزاءها أو لأضرار من جراء عمليات المناولة المختلفة .
وطريقة التسعير ضمن هذه الطريقة هي على أساس الحجم بالمتر المكعب الذي تحتله البضائع
حاوية 40” قدم HG 40” ctr. :
وهو نوع مرتفع من الحوايا 40 قدم تصل هذه الحوايا حتى 68 متر مكعب وحمولتها القصوى 22 طن
THC أو المناولة من الباخرة إلى الميناء والعكس :
وهي الرسوم التي تفرضها إدارة المرفأ للقيام بتنزيل الحاوية أو القطعة المعينة من على ظهر الباخرة إلى أرض الميناء أو العكس وهي عادة رسوم ثابتة يتقاضاها الميناء ضمن لوائح أسعار معتمدة بالنسبة للحوايا النظامية أو رسوم غير ثابتة بالنسبة للقطع ذات الأشكال والأوزان المختلفة .
أرضية الحاويات أو غرامات الحاويات :
وهي الغرامات التي يفرضها الخط الملاحي على صاحب البضائع إذا تأخر عن مهلة معينة في تفريغ هذه الحاوية ، وتكون مهلة تفريغ الحوايا من أسبوع إلى 21 يوم حسب اتفاق مسبق مع الخط الملاحي قبل عملية الشحن ، أما غرامات الحوايا فهي تتبع للخط الملاحي وهي عادة حوالي 20$ لليوم للحاوية 20” قدم و 40$ للحاوية 40” قدم وتزداد هذه الغرامات مع طول المدة في عدم تفريغ الحوايا وهي تختلف حسب الخط الملاحي .
أرضيات المرفأ :
أرضيات المستودع : وهي الرسوم التي يفرضها المرفأ على صاحب البضائع لقاء تخزين الحوايا أو البضائع في أرض المرفأ . وهي الرسوم التي يفرضها المستودع ( مستودعات الجمارك مثلاً ) على صاحب البضائع لقاء تخزين البضائع ضمن المستودع
نظام الطبلية :
وهو نظام توضيب عملي جداً يهدف إلى وضع البضائع الصغيرة الحجم والقابلة للضياع على سطح من الخشب وتغليفها بالنايلون لكي يجعل منها وحدة واحدة ، والهدف هو سهولة المناولة لهذه البضائع وعدم ضياع القطع الصغيرة منها . أما مساوئ هذا النظام فهو زيادة في وزن وحجم البضائع مما يعكس زيادة في أجور الشحن .
الطبلية الأوروبية :
وهو نظام قياسي من الطبليات طولها 120 سم وعرضها 80 سم ويبقى الارتفاع غير محدد ( عملياً حتى 2.20 متر ) ويهدف هذا النظام إلى تقليل ضياع الفراغ في الشحن البحري والشحن البري فتكون حمولة السيارة النظامية 34 طبلية أوروبية وحمولة الكونتينر 20” قدم = 11 طبلية وكونتينر 40” قدم = 23 طبلية .
الناقل Forwarder :
وهو شركة النقل الدولي التي تتعهد عملية الشحن من نقطة البداية إلى نقطة النهاية وضمن هذه العملية قد يلجأ الناقل إلى أكثر من عملية شحن جزئي .
الشاحن Carrier :
وهو الشركة التي تملك وسائل الشحن للبضائع مثل شركات الملاحة البحرية التي تملك السفن والحوايا ومثل شركات الشحن الجوي التي تملك طائرات الشحن ، وهذه الشركات تقوم بعملية الشحن المنوطة بها من الميناء إلى الميناء أو من المطار إلى المطار .
أقطرمة Transshipment :
وهي عملية تغيير وسيلة الشحن ضمن عملية النقل الكلي الذي يقوم به الناقل : ففي الشحن البحري قد لا يكون هناك خط ملاحي يصل مرفأ A بمرفأ B فيقوم الشاحن باستخدام مرفأ C كمرفأ وصل بين A و B وبالتالي تغير الحاوية السفينة في المرفأ C إلى سفينة تقصد المرفأ B ، وهذه الطريقة متبعة أيضاً في مجال الشحن الجوي عند عدم وجود خطوط جوية مباشرة بين مطارين . |
الأحد، 10 نوفمبر 2013
الاثنين، 3 ديسمبر 2012
القناة تستقبل "ماركوبولو" أكبر سفينة حاويات بالعالم
صرح الفريق "مهاب مميش" رئيس هيئة قناة السويس بأن الهيئة نجحت اليوم
الأحد فى استقبال أكبر وأحدث سفينة حاويات فى العالم لأول مرة وهى السفينة
CMA CGM MARCO POLO
وذلك بعد دخولها الخدمة في أول رحلة لها على الخط الملاحي FRANCE ASIA LINE FAL 1 الذي يعمل بين الشرق الأقصى و شمال أوروبا .
عبرت السفينة القناة ضمن قافلة الجنوب القادمة من السويس ومتجهة شمالا إلى
بورسعيد تستطيع هذه السفينة العملاقة أن تحمل على متنها 16 ألف حاوية .
يبلغ طول السفينة 396 متراً وعرضها 54 متراً وغاطسها 45.9 قدماً، وتبلغ حمولتها الكلية 160 ألف طن وترفع علم المملكة المتحدة .
تم بناء السفينة فى ترسانة DSME دايو بكوريا الجنوبية هذا العام 2012 وهى
الأولى من أصل ثلاث سفن حاويات جديدة لشركة CMA CGM العالمية ومتوقع
الانتهاء من السفينتين الآخرتين العام القادم إن شاء الله .
وقد صرح
السيد أدهم التلباني المدير العام والعضو المنتدب للشركة بمصر والسودان بأن
بناء هذه السفينة يعد واحدا من الإنجازات التى تفخر بها الشركة، كما أن
عبور السفينة اليوم لقناة السويس تُعد رسالة لجميع مُلاك السفن فى العالم
بأن قناة السويس بأبعادها الحالية قادرة على استقبال 100% من أسطول سفن
الحاويات العالمية بما فى ذلك سفن الأحلام التى لا تزال قيد التصميم،
وتوجه بجزيل الشكر للفريق مهاب مميش رئيس الهيئة وجميع العاملين بهيئة قناة
السويس على ما قاموا به من جهد لاستقبال هذه السفينة العملاقة، كما أشاد
سيادته بكفاءة مرشدى هيئة القناة الذين يتمتعون بخبرات وكفاءات نادرة تُعد
مثار فخر لكل مصرى .
وتطبيقاً للبروتوكول المتبع فى استقبال السفن التى
تعبر القناة لأول مرة، صعد الفريق مهاب مميش على السفينة وبرفقته وفد رفيع
المستوى من هيئة قناة السويس للترحيب وللاطمئنان على سير العمل، وأعرب
سيادته عن سعادته الغامرة بنجاح عبور هذه السفينة فى القناة وهو ما يُعد
شهادة جدارة واستحقاق لإدارة هيئة القناة ورجالها المخلصين الذين يواصلون
العمل ليل نهار لتظل راية القناة وسمعتها العالمية عالية خفاقة.
ولتظل
قناة السويس الاختيار الأول لخطوط الملاحة العالمية – حيث إنها الأقصر
والأوفر الأكثر أمناً فى العالم - ولتواصل هيئة قناة السويس عطاءها الوطنى
كأحد الدعائم الرئيسية لاقتصادنا الوطنى .
القناة تستقبل "ماركوبولو" أكبر سفينة حاويات بالعالم
صرح الفريق "مهاب مميش" رئيس هيئة قناة السويس بأن الهيئة نجحت اليوم الأحد فى استقبال أكبر وأحدث سفينة حاويات فى العالم لأول مرة وهى السفينة CMA CGM MARCO POLO
وذلك بعد دخولها الخدمة في أول رحلة لها على الخط الملاحي FRANCE ASIA LINE FAL 1 الذي يعمل بين الشرق الأقصى و شمال أوروبا .
عبرت السفينة القناة ضمن قافلة الجنوب القادمة من السويس ومتجهة شمالا إلى بورسعيد تستطيع هذه السفينة العملاقة أن تحمل على متنها 16 ألف حاوية .
يبلغ طول السفينة 396 متراً وعرضها 54 متراً وغاطسها 45.9 قدماً، وتبلغ حمولتها الكلية 160 ألف طن وترفع علم المملكة المتحدة .
تم بناء السفينة فى ترسانة DSME دايو بكوريا الجنوبية هذا العام 2012 وهى الأولى من أصل ثلاث سفن حاويات جديدة لشركة CMA CGM العالمية ومتوقع الانتهاء من السفينتين الآخرتين العام القادم إن شاء الله .
وقد صرح السيد أدهم التلباني المدير العام والعضو المنتدب للشركة بمصر والسودان بأن بناء هذه السفينة يعد واحدا من الإنجازات التى تفخر بها الشركة، كما أن عبور السفينة اليوم لقناة السويس تُعد رسالة لجميع مُلاك السفن فى العالم بأن قناة السويس بأبعادها الحالية قادرة على استقبال 100% من أسطول سفن الحاويات العالمية بما فى ذلك سفن الأحلام التى لا تزال قيد التصميم،
وتوجه بجزيل الشكر للفريق مهاب مميش رئيس الهيئة وجميع العاملين بهيئة قناة السويس على ما قاموا به من جهد لاستقبال هذه السفينة العملاقة، كما أشاد سيادته بكفاءة مرشدى هيئة القناة الذين يتمتعون بخبرات وكفاءات نادرة تُعد مثار فخر لكل مصرى .
وتطبيقاً للبروتوكول المتبع فى استقبال السفن التى تعبر القناة لأول مرة، صعد الفريق مهاب مميش على السفينة وبرفقته وفد رفيع المستوى من هيئة قناة السويس للترحيب وللاطمئنان على سير العمل، وأعرب سيادته عن سعادته الغامرة بنجاح عبور هذه السفينة فى القناة وهو ما يُعد شهادة جدارة واستحقاق لإدارة هيئة القناة ورجالها المخلصين الذين يواصلون العمل ليل نهار لتظل راية القناة وسمعتها العالمية عالية خفاقة.
ولتظل قناة السويس الاختيار الأول لخطوط الملاحة العالمية – حيث إنها الأقصر والأوفر الأكثر أمناً فى العالم - ولتواصل هيئة قناة السويس عطاءها الوطنى كأحد الدعائم الرئيسية لاقتصادنا الوطنى .
صرح الفريق "مهاب مميش" رئيس هيئة قناة السويس بأن الهيئة نجحت اليوم الأحد فى استقبال أكبر وأحدث سفينة حاويات فى العالم لأول مرة وهى السفينة CMA CGM MARCO POLO
وذلك بعد دخولها الخدمة في أول رحلة لها على الخط الملاحي FRANCE ASIA LINE FAL 1 الذي يعمل بين الشرق الأقصى و شمال أوروبا .
عبرت السفينة القناة ضمن قافلة الجنوب القادمة من السويس ومتجهة شمالا إلى بورسعيد تستطيع هذه السفينة العملاقة أن تحمل على متنها 16 ألف حاوية .
يبلغ طول السفينة 396 متراً وعرضها 54 متراً وغاطسها 45.9 قدماً، وتبلغ حمولتها الكلية 160 ألف طن وترفع علم المملكة المتحدة .
تم بناء السفينة فى ترسانة DSME دايو بكوريا الجنوبية هذا العام 2012 وهى الأولى من أصل ثلاث سفن حاويات جديدة لشركة CMA CGM العالمية ومتوقع الانتهاء من السفينتين الآخرتين العام القادم إن شاء الله .
وقد صرح السيد أدهم التلباني المدير العام والعضو المنتدب للشركة بمصر والسودان بأن بناء هذه السفينة يعد واحدا من الإنجازات التى تفخر بها الشركة، كما أن عبور السفينة اليوم لقناة السويس تُعد رسالة لجميع مُلاك السفن فى العالم بأن قناة السويس بأبعادها الحالية قادرة على استقبال 100% من أسطول سفن الحاويات العالمية بما فى ذلك سفن الأحلام التى لا تزال قيد التصميم،
وتوجه بجزيل الشكر للفريق مهاب مميش رئيس الهيئة وجميع العاملين بهيئة قناة السويس على ما قاموا به من جهد لاستقبال هذه السفينة العملاقة، كما أشاد سيادته بكفاءة مرشدى هيئة القناة الذين يتمتعون بخبرات وكفاءات نادرة تُعد مثار فخر لكل مصرى .
وتطبيقاً للبروتوكول المتبع فى استقبال السفن التى تعبر القناة لأول مرة، صعد الفريق مهاب مميش على السفينة وبرفقته وفد رفيع المستوى من هيئة قناة السويس للترحيب وللاطمئنان على سير العمل، وأعرب سيادته عن سعادته الغامرة بنجاح عبور هذه السفينة فى القناة وهو ما يُعد شهادة جدارة واستحقاق لإدارة هيئة القناة ورجالها المخلصين الذين يواصلون العمل ليل نهار لتظل راية القناة وسمعتها العالمية عالية خفاقة.
ولتظل قناة السويس الاختيار الأول لخطوط الملاحة العالمية – حيث إنها الأقصر والأوفر الأكثر أمناً فى العالم - ولتواصل هيئة قناة السويس عطاءها الوطنى كأحد الدعائم الرئيسية لاقتصادنا الوطنى .
الاثنين، 15 أكتوبر 2012
الخميس، 23 فبراير 2012
مصطلحات شحناوية

الحاوية أو حاوية الشحن هو صندوق معدني كبير بابعاد قياسية يتم من خلاله شحن وتخزين المنتجات والمواد الخام خلال عملية نقل البضائع من موقع إلى موقع سواء عن طريق البحر أو الجو أو القطارات أو الشاحنات، وتتواجد عدة أحجام لحاويات الشحن من 20 قدما إلى 45 قدما.
أنواع الحاويات حسب الاستخدام:
- حاويات نقل عام وتسمى الحاويات الجافة (بالإنجليزية: Dry container)
- حاويات مبردة لنقل المواد الغذائية التي تحتاج تبريد (بالإنجليزية: Freg container).
- حاويات السقف المفتوح (بالإنجليزية: Open container).
الحاويات حسب الحجم
الطول | العرض | الارتفاع | الحجم أو السعة بالقدم المكعب | الحجم أو السعة بالمتر المكعب | |
---|---|---|---|---|---|
20 قدم | 20 قدم=5.899 متر | 8 قدم=2.35 متر | 8.6 قدم= 2.386 متر | 1170 قدم مكعب | 28 متر مكعب |
40 قدم عادي | 40 قدم = 12.02 متر | 8 قدم=2.35 متر | 8.6 قدم= 2.386 متر | 2088 قدم مكعب | 58 متر مكعب |
40 قدم عالي الارتفاع HQ | 40 قدم = 12.02 متر | 8 قدم=2.35 متر | 9.91 قدم= 2.756 متر | 2412 قدم مكعب | 67 متر مكعب |
45 قدم عالي الارتفاع HQ | 45 قدم = 13.52 متر | 8 قدم=2.35 متر | 9.91 قدم= 2.756 متر | 2797.73 قدم مكعب | 77.7 متر مكع |
مزايا ونقاط ضعف الحاويات
مزايا الحاويات
مزايا الحاويات عديدة، وهو ما يفسر التوسع الهائل لاستعمالها بعد الحرب العالمية الثانية، ومن بين هذه المزايا:
- حماية أفضل للبضائع من التلف ومن السرقة، مما ترتب عن ذلك أقساط مواتية للتأمين الخاص بالبضائع.
- سرعة في الشحن ،إعادة الشحن والتفريغ
- الاقتصاد في التعبئة، التخزين والمناولة.
- إمكانية تشخيص السلع، والمتابعة اللوجيستيكية.
نقاط ضعف الحاويات
- تكلفة شراء الحاويات الغالية (ولكن يوجد إمكانية الكراء من شركات الشحن المتخصصة في هذا المجال)
- الحاجة الدائمة إلى الصيانة الدورية (إعادة الطلاء، إزالة الصدأ ،...الخ) أو الإصلاح (الأجنحة، وأقفال الأبواب، وقطع الغيار ،...الخ)
- في بعض الأحيان هناك تكلفة تدفع عند رجوع الحاويات فارغة.
- توحيد قياسات الحاويات، مما يؤثر سلبا على شحن بعض السلع التي لا يمكن نقلها في الحاويات المعروفة.
- صعوبات في مجالات التخليص في بعض الدول غير المنظمة إلى الاتفاقية الدولية للحاويات.
- صعوبات قد تواجهها بعض الحاويات الخاصة أو الحاويات ذات الحجم الكبير في الموانئ الصغيرة أو سيئة التجهيز।
- ويكبديا
الأحد، 4 ديسمبر 2011
مطلوب موظفين
مطلوب لشركة شحن دولى موظفين تسويق ومبيعات (خبره) فى مجال الشحن الدولى..للمراسلة والمقابله
tel: 0226217301..e-mail: gm@asmamarine.com
tel: 0226217301..e-mail: gm@asmamarine.com
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)