الخميس، 23 فبراير 2012
مصطلحات شحناوية

الحاوية أو حاوية الشحن هو صندوق معدني كبير بابعاد قياسية يتم من خلاله شحن وتخزين المنتجات والمواد الخام خلال عملية نقل البضائع من موقع إلى موقع سواء عن طريق البحر أو الجو أو القطارات أو الشاحنات، وتتواجد عدة أحجام لحاويات الشحن من 20 قدما إلى 45 قدما.
أنواع الحاويات حسب الاستخدام:
- حاويات نقل عام وتسمى الحاويات الجافة (بالإنجليزية: Dry container)
- حاويات مبردة لنقل المواد الغذائية التي تحتاج تبريد (بالإنجليزية: Freg container).
- حاويات السقف المفتوح (بالإنجليزية: Open container).
الحاويات حسب الحجم
الطول | العرض | الارتفاع | الحجم أو السعة بالقدم المكعب | الحجم أو السعة بالمتر المكعب | |
---|---|---|---|---|---|
20 قدم | 20 قدم=5.899 متر | 8 قدم=2.35 متر | 8.6 قدم= 2.386 متر | 1170 قدم مكعب | 28 متر مكعب |
40 قدم عادي | 40 قدم = 12.02 متر | 8 قدم=2.35 متر | 8.6 قدم= 2.386 متر | 2088 قدم مكعب | 58 متر مكعب |
40 قدم عالي الارتفاع HQ | 40 قدم = 12.02 متر | 8 قدم=2.35 متر | 9.91 قدم= 2.756 متر | 2412 قدم مكعب | 67 متر مكعب |
45 قدم عالي الارتفاع HQ | 45 قدم = 13.52 متر | 8 قدم=2.35 متر | 9.91 قدم= 2.756 متر | 2797.73 قدم مكعب | 77.7 متر مكع |
مزايا ونقاط ضعف الحاويات
مزايا الحاويات
مزايا الحاويات عديدة، وهو ما يفسر التوسع الهائل لاستعمالها بعد الحرب العالمية الثانية، ومن بين هذه المزايا:
- حماية أفضل للبضائع من التلف ومن السرقة، مما ترتب عن ذلك أقساط مواتية للتأمين الخاص بالبضائع.
- سرعة في الشحن ،إعادة الشحن والتفريغ
- الاقتصاد في التعبئة، التخزين والمناولة.
- إمكانية تشخيص السلع، والمتابعة اللوجيستيكية.
نقاط ضعف الحاويات
- تكلفة شراء الحاويات الغالية (ولكن يوجد إمكانية الكراء من شركات الشحن المتخصصة في هذا المجال)
- الحاجة الدائمة إلى الصيانة الدورية (إعادة الطلاء، إزالة الصدأ ،...الخ) أو الإصلاح (الأجنحة، وأقفال الأبواب، وقطع الغيار ،...الخ)
- في بعض الأحيان هناك تكلفة تدفع عند رجوع الحاويات فارغة.
- توحيد قياسات الحاويات، مما يؤثر سلبا على شحن بعض السلع التي لا يمكن نقلها في الحاويات المعروفة.
- صعوبات في مجالات التخليص في بعض الدول غير المنظمة إلى الاتفاقية الدولية للحاويات.
- صعوبات قد تواجهها بعض الحاويات الخاصة أو الحاويات ذات الحجم الكبير في الموانئ الصغيرة أو سيئة التجهيز।
- ويكبديا
الأحد، 4 ديسمبر 2011
مطلوب موظفين
tel: 0226217301..e-mail: gm@asmamarine.com
الاثنين، 14 نوفمبر 2011
Maersk to build Latin America's first "reefer" factory

Today Maersk Container Industry announced a USD 170 million investment to build a new refrigerator container factory in San Antonio, Chile, in a bid to accommodate Latin America’s export boom.
The factory entails a capital investment of USD 170 million and will begin operating by the end of 2013. Once fully operating, it will reach an output of 40,000 reefer containers and 30,000 reefer machines annually.
“We position our investment on the basis of future world trade flows, and we do so with solid support and cooperation from customers and authorities,” Maersk Container Industry (MCI) CEO Peter Nymand says. ”This investment is a supplement to our important reefer factory in Qingdao, China, where we are also expanding.”
MCI’s new factory will create 1,800 jobs in and around San Antonio, and, more broadly, help correct a reefer trade imbalance that disadvantages exporters of fresh produce, fish and meat from Western South America.
Local production
The current world trade imbalance means that tens of thousands of reefer containers are shipped empty to Western South America each year to be loaded with reefer cargo. After 2013 this shortage will be less acute as MCI starts its local supply of the most durable and energy-efficient reefers currently on the market.
“The new factory will produce Maersk’s high-tech reefers in a part of the world where exporters have problems gaining access to reefers,” Nymand says.
The customers will benefit from a reduction of the number of empty reefers in their supply chains and the locally produced containers will help shipping lines and Latin American exporters of fresh produce, fish and meat bring their goods to the global market.
In 2010 exports of reefer cargo from Chile reached 215,189 TEU and imports 34,154 TEU, meaning a deficit of reefers of 181,035 TEU. The total reefer deficit for West Coast of South America, i.e. Bolivia, Ecuador, Peru and Chile was 384,696 TEU. (Source: Seabury Database, 2010)
الأربعاء، 12 أكتوبر 2011
مسئول بالجمارك: ضبط 200 حاوية نفايات بالموانئ قادمة من أمريكا
وأكد المسئول فى تصريحات خاصة، أن دول العالم المخلفة تمنع دخول شاشات الكمبيوتر المستعملة باعتبارها نفايات ضارة، إلا أن العديد من المستوردين يتلاعبون بموديلات هذه الشاشات، حيث تبدو حديثة العمر، وذلك بالمخالفة لأحكام القرار رقم 770 لسنة 2005 بشأن اللائحة الاستيرادية.
وأضاف المسئول أن اللائحة تنص على عدم دخول الشاشات المستعملة التى يزيد عمرها على 5 سنوات، لافتا إلى أنه يتم شحن هذه الشاشات المخالفة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أثبتت المعاينة الفعلية للجمارك وجود هذا التلاعب فى شرط العمر.
وطالب المسئول رئيس مصلحة الجمارك وقطاع التجارة بعمل وقفة حاسمة لمنع دخول هذه النفايات للبلاد، خاصة أن الرقابة الإدارية تضع يدها على هذا الموضوع، مشيرا إلى أن الجمارك وضعت يدها على العديد من هذه الرسائل، إلا أن أصحاب الشأن يتلاعبون لعدم فتح هذه الحاويات، فى الوقت الذى تشكل فيه هذه النفايات خطورة شديدة على الصحة العامة।
اليوم السابع
الثلاثاء، 23 أغسطس 2011
Kongsberg Maritime Provides Upgraded CCTV for NGSCOs LNG Carriers in Middle East

Saudi Arabia: NSCSA Wins MODA Contract for Transportation and Logistics Services

India Plans to Seek Private Funds for Seven New Ports India will seek private funds for seven new ports costing 350 billion rupees ($7.6 billion) as
