الموضوع |
قال
رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحادالصناعات، إن الغرفة
ستجمع مع وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخرى عبد النورخلال الأيام
المقبلة، وذلك لرفع الحظر عن تصدير فائض الأرز، خاصة بعد إعلان وزيرالتموين
والتجارة الداخلية محمد أبو شادى أمس، عن أن قرار وقف تصدير الأرز
المصرىلا رجعة فيه.
وأضاف شحاتة أن وزارة الصناعة والتجارة هى المعنية فقط بالسماح بتصدير الأرز أو وقفه، لافتاإلى أن أعضاء الغرفة تعجبوا من قرار وزير التموين، خاصة وأنه قدم اقتراحا بالسماحبالتصدير مقابل أن يقوموا بتوريد طن أرز لهيئة السلع مقابل طن تصدير دون الدخول فىالمزايدة التى أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة، لتصدير 100 ألف طن أرز مصرىللخارج، والتى وافق عليها أعضاء شعبة الأرز. كانت أزمة تصدير الأرز قد شهدت تضاربا حاداً بين وزارتىالتموين، والصناعة والتجارة بعد أن رد كل من اتحادى الغرف التجارية، والصناعات،ووزارة الصناعة على البيان الصادر من وزارة التموين أول أمس الثلاثاء، والذى يوحىباتهامات بوجود شبهة فساد فى المزايدة التى طرحتها وزارة الصناعة، لتصدير 100 ألفطن من الأرز. وأكد شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحادالصناعات، أن المخزون المحلى من محصول الأرز يوجد به فائض، وأن الوضع الحالى تحتالسيطرة، ولكن عدم التنسيق بين الوزارات المعنية حاليًا هو الذى أصاب الوضع القائمبالارتباك، وأن فتح باب المزايدة على تصدير الأرز لن يؤثر على السوق المحلى. |
الخميس، 26 ديسمبر 2013
"شعبة الأرز" تجتمع مع "الصناعة" لفتح باب تصدير الأرز لتعنت "التموين"
الأربعاء، 25 ديسمبر 2013
الصناعات المعدنية تقترح إنشاء مجلس أعلى للحديد والصلب

اقترح خالد البورينى، رئيس
مجلس إدارة شركة الكوستيل وعضو غرفة الصناعات المعدنية، إنشاء مجلس أعلى
للحديد والصلب تحت غطاء حكومى يشارك به ممثلون من الهيئة العامة للجمارك
والضرائب ومنتجى الحديد.
وأضاف البورينى أن المجلس
يهدف إلى حل مشكلة التسعير التى تعانى منها المصانع، بالإضافة إلى وضع نسبة
للربح من 5 إلى 8%، كما يعمل على تنظيم السوق المحلى وعمليات الاستيراد.
وأشار البورينى، إلى أن
القضية التى أتهم فيها رجل الأعمال أحمد عز، أدت إلى خلق حالة من فقدان ثقة
بين المصنعين والرأى العام والحكومة، مشيرا إلى أن ذلك المجلس سيعمل على
إنهاء تلك الأزمة وعودة الثقة مرة أخرى.
المصدر: اليوم السابع
أكد الشيخ سلطان الدويش عضو
مجلس إدارة الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أن الفرص الاستثمارية
المتاحة في مصر حاليا تتجاوز حاجز الـ100 مليار جنيه, وسيكون
للمستثمرين السعوديين نصيب الأسد منها.
وقال خلال المؤتمر الأول
بمناسبة إنشاء الجمعية إن النصف الثاني من عام2014 سوف يشهد دخول استثمارات
سعودية كبيرة في القطاعات الاستثمارية الواعدة بمصر والتي تتنوع بين
السياحة والزراعة والصناعة, وتوقع أن يشهد الاقتصاد المصري إنطلاقة قوية مع
حلول عام2015, خاصة وأن مناخ الاستثمار بمصر مهيأ للإنطلاق, وأوضح أننا
قمنا بعمل دراسة عن مناخ الاستثمار بمصر بالتعاون مع أكبر بيوت الخبرة
والشركات العالمية, وأظهرت نتائجها أن مصر تتصدر جميع المعايير الدولية
بالنسبة لمناخ الاستثمار في المنطقة, وقال إن الجمعية تقدمت بورقة عمل
لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء حول رؤيتها لزيادة الاستثمارات بمصر خلال
الفترة المقبلة, وكان في مقدمتها إدخال تعديلات علي بعض مواد قانون ضمانات
وحوافز الاستثمار رقم8 لسنة1997, قال أحمد صبري درويش أمين عام الجمعية إن
عدد المشروعات السعودية بمصر يصل لنحو3200 شركة باستثمارات تصل لنحو7.2
مليار دولار, وتستهدف الجمعية إكتشاف الفرص الاستثمارية المتاحة, وتوجيه
المستثمرين نحوها.
المصدر: الأهرامالحد الأدني بالقطاع الخاص يثير الجدل في الشارع الاقتصادي لجنة الضرائب باتحاد الصناعات: الصناعة مستعدة للتطبيق مع استثناء الخاسرين

آثار مشروع الاتفاق المبدئي
حول الحد الأدني للأجور للعاملين بالقطاع الخاص جدلا شديدا في الشارع
الاقتصادي فبينما اكد رئيس اتحاد الغرف التجارية انه يبحث آليات التنفيذ.
وأوضح رئيس لجنة الضرائب
باتحاد الصناعات المصرية ان الصناعة مستعدة للتطبيق مع مراعاة عدة تحفظات
واستثناءات أساسية, وفي نفس الوقت أكد رئيس اتحاد العمال أن المشاورات
مازالت مستمرة.
أكد محمد البهي رئيس لجنة
الضرائب وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية أن الصناعة المصرية علي
استعداد لتطبيق الحد الأدني لأجور العاملين في القطاع الخاص وهو ألف
ومائتان جنيه شهريا شاملة كل ما يتقاضاه العامل من دخل بأشكاله المختلفة.
موضحا أن هناك صناعات عديدة
تعطي العاملين فيها دخلا أعلي كثيرا من هذا الرقم ومنها بعض الصناعات
المعدنية كالصلب وصناعة الأسمنت وغيرهما. وقال انه يجب مراعاة تطبيق ما تم
الاتفاق عليه من استثناءات تشمل بعض الصناعات التي تواجه صعوبات كثيرة في
إنتاجها مما أدي إلي دخول مصانع كثيرة منها مرحلة الخسارة ومنها صناعة
النسيج والملابس الجاهزة مع مراعاة أن لهذه الصناعات ظروفا خاصة تشمل أن
احتساب الدخل للعاملين في بعضها قطعية أي طبقالحجم ونوعية الإنتاج, وأن
العمليات الإنتاجية تكون مرحلية طبقا للتعاقدات الفعلية ويشمل ذلك بصفة
أساسية صناعة الملابس الجاهزة. وقال انه يجب أيضا مراعاة عدم تطبيق هذا
الحد الأدني للعاملين بالقطاع الخاص في الصعيد والمناطق الحدودية باعتبار
أن ظروف الإنتاج والعمل بها أكثر صعوبة خاصة أن هناك تكلفة مرتفعة لنقل
الخامات للمصانع بهذه المناطق وفي نفس الوقت هناك تكلفة مرتفعة أخري لنقل
البضائع من المصانع بها إلي أسواق المحافظات الأخري ويضاف إلي ذلك أن تكلفة
الحياة المعيشية بتلك المناطق أقل نسبيا من المحافظات الأخري مما يتيح
إمكانية عدم تطبيق الحد الأدني بالصعيد والمناطق الحدودية. وحذر محمد البهي
من التداعيات السلبية لأي محاولات لتطبيق المعدلات الحالية لقانون
التأمينات علي دخول العاملين بعد تطبيق الحد الأدني وهو ألف ومائتان جنيه,
مشيرا إلي أن المبلغ المطلوب في هذه الحالة سيصل إلي نحو خمسمائة جنيه
شهريا يتحمله أصحاب المصانع والعاملون وهو عبء مرتفع جدا سيضاف إلي تكلفة
الحد الأدني مما سيؤدي في حالة تطبيقه إلي اضطرار بعض الجهات في القطاع
الخاص للتخلص من عدد من العمالة لديها أي أن ذلك سيسهم في زيادة نسبة
البطالة. وأكد أهمية سرعة تعديل القانون لخفض نسب التأمينات حتي يمكن
التأمين علي كامل دخل العاملين بدون أعباء أضافية علي العاملين وأصحاب
المصانع. وطالب بضرورة زيادة الأعفاء الضريبي لدخل المواطن بحيث يرتفع من
اثني عشر الف جنيه سنويا ليصل إلي ثمانية عشر ألف جنيه سنويا حيث سيسهم ذلك
في تخفيف الأعباء عن العاملين وزيادة استفادتهم من ارتفاع دخولهم.
المصدر: الأهرامإعادة انتخابات مجلس إدارة شعبة صناعة وسائل النقل باتحاد الصناعات 19 يناير

قررت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إعادة انتخاب أعضاء شعبة صناعة وسائل النقل بالغرفة يوم الأحد 19 يناير 2014 .
وقال رئيس مجلس الإدارة محمد حمدي عبد العزيز أنه سيتم تلقي طلبات الترشح لعضوية الشعبة حتي موعد غايته الأحد 12 يناير 2014.
وتم تحديد عدد من الشروط
للترشح لعضوية مجلس إدارة الشعبة منها وجود سجل صناعي وآخر تجاري ساري وان
يكون العضو مسدد لاشتراك عضوية غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات حتي
2013 – 2014
المصدر: بوابة أخبار اليومالصناعات الهندسية: 5مليارات جنيه قيمة صادرات مكونات السيارات في 11 شهرا

قال حمدي عبدالعزيز، رئيس
غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن صادرات مصر من مكونات السيارات
بلغت خلال الـ11 شهرًا الماضية نحو 5 مليارات جنيه (724 مليون دولار).
وأضاف «عبدالعزيز»، لوكالة
الأناضول، أنه من المتوقع بلوغ قيمة الصادرات بنهاية العام الحالي 5.5
مليار جنيه، 797 مليون دولار، مقابل 5 مليارات جنيه عن العام الماضي بزيادة
نسبتها 10%.
ويقدر عدد المصانع المنتجة لمكونات السيارات في مصر بأكثر من 450 مصنعًا منتشرة في مختلف أنحاء البلاد.
وقال رئيس غرفة الصناعات
الهندسية إن أهم صادرات مصر من مكونات السيارات هذا العام كان «ضفائر
كهرباء»، وأجزاء من أجهزة تكييف وأنظمة مكابح.
المصدر: المصري اليوم التجارة تتمسك بتأجيل تخفيض جمارك السيارات وسط رفض الاتحاد الأوروبي

كشف سعيد عبدالله، وكيل أول
وزارة التجارة والصناعة، السبب في قرار تأجيل تطبيق التخفيض الجمركي على
سيارات الركوب، الواردة من الاتحاد الأوروبي، جاء ذلك بناء على طلب من غرفة
الصناعات الهندسية.
وقال عبدالله لـ«المصري
اليوم» إن المادة 19 من اتفاقية الشراكة الأوروبية، تسمح لأي دولة
بالمطالبة بتأجيل تطبيق التخفيض الجمركي، على أن يتم تقديم أسباب الطلب،
موضحًا أنه تم طرح الموضوع خلال اجتماعات اللجنة المشتركة في مارس الماضي،
ولم تأت إجابة من الاتحاد على الطلب، ما يعني أنه تم رفضه.
وأشار إلى أن نفس المادة
تسمح للدولة باتخاذ قرار التأجيل منفردة، على أن يتم تطبيقه لمدة عام واحد
فقط، على عكس الوضع، لو كانت تمت الموافقة عليه من الجانب الأوروبي، حيث
يمكن تأجيله في هذه الحالة لمدة عامين، مؤكدا أنه وفقا لبنود الاتفاق سيتم
توزيع قيمة التخفيض البالغة 10% لعام 2014 على باقي السنوات حتى عام 2019،
ليتم الالتزام بالاتفاق وتصل قيمة الجمارك إلى «صفر» بحلول عام 2019.
من جانبه قال حمدي
عبدالعزيز، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن مطالبة الغرفة بتأجيل تطبيق
التخفيض الجمركي، هدفه الحفاظ على الصناعات المحلية القائمة، موضحًا أن
هناك عددًا من المشروعات العاملة في مجال صناعة السيارات، كان سيتجه فعليا
لإنهاء استثماراته في مصر، نتيجة التخفيضات الجمركية المتوالية على واردات
أوروبا من سيارات الركوب.
وأكد أن حصة الواردات
الأوروبية ليست محدودة كما يشاع، وأن هناك سيارات يابانية وكورية يتم
تصنيعها في أوروبا، وتدخل مصر بمنشأ أوروبي، مشيرًا إلى أن كل الدول حاليا
ومن بينها مصر، تبحث عن أدوات أخرى لزيادة الحصيلة والحفاظ على أسواقها،
بعد إزالة القيود الجمركية.
وأوضح «عبدالعزيز» أن مصر
بها قاعدة صناعية تسمح بزيادة الإنتاج المحلي، وتلبية الاحتياجات من
السيارات، ولكن في ظل المنافسة تراجعت نسبة تغطية الإنتاج للاحتياجات لنحو
32%، مقابل نحو 60% في وقت سابق، وهو ما دفع أصحاب بعض الاستثمارات لدراسة
عدم الاستمرار في مصر.
وأشار إلى أن الجمارك على
أجزاء السيارات تتراوح بين 7 و 8%، بينما تصل إلى حوالي 40 % على السيارات
الكاملة 1600 سي سي، وترتفع إلى 135% للسيارات ذات الفئات الأعلى، مؤكدا
أنه في ظل اتفاق الاتحاد الأوروبي ستصل الجمارك إلى صفر على السيارات
الأوروبية، وبالتالي تقلل من تنافسية تصنيع وتجميع الأجزاء محليا، في ظل
ارتفاع تكلفة الإنتاج وهو ما يجب مراجعته.
وأكد عفت عبدالعاطي، رئيس
شعبة السيارات بغرفة تجارة القاهرة، أن تأجيل تخفيض الجمارك، سيساهم في
الحفاظ على الحصيلة المحققة من الجمارك على واردات السيارات الأوروبية،
مشيرا إلى أن نسبتها ضئيلة في السوق المصرية، ولكن في ظل الوضع الحالي
للاقتصاد المصري ستساهم في تحقيق حصيلة يمكن أن تسد جزءًا من متطلبات
موازنة الدولة.
المصدر: المصري اليومرئيس موانئ البحر الأحمر: الزيتيات يستقبل 6500 طن بوتاجاز

قال اللواء حسن فلاح، رئيس
هيئة موانئ البحر الأحمر، إن ميناء الزيتيات البترولي بالسويس استقبل،
الأحد، السفينة البترولية «مصر جاز»، القادمة من ميناء ينبع السعودي، محملة
بـ6500 طن بوتاجاز سائل.
وأضاف «فلاح» أن ميناء بور
توفيق استقبل السفينة المصرية أمنية، القادمة من ميناء العقبة الأردني،
المحملة بـ10 آلاف طن بضائع، وأنه تم شحن 240 ألف طن فوسفات، أمس، على متن
السفينة الهندية «زينو مايا»، المتوجهة إلى الهند.
المصدر: المصري اليومآلاف اليونانيين يلغون تسجيل سياراتهم بسبب الرسوم المبالغ فيها

قرر آلاف اليونانيين إلغاء
تراخيص سياراتهم قبل نهاية العام الحالى، وذلك لأنهم لا يستطيعون دفع رسوم
تراخيص هذه السيارات لعام 2014، وشوهد العشرات من أصحاب السيارات مصطفين
أمام مكاتب تحصيل الضرائب لتسليم لوحات سياراتهم، حسبما ذكر التليفزيون
اليونانى.
وقال الأمين العام لوزارة
المالية اليونانية كاريس ثيوكاريس: "سجلنا هذا العام حتى الآن نحو 70 ألف
إلغاء ترخيص"، كما قرر العديد من أصحاب السيارات فى اليونان بيع سياراتهم
الكبيرة التى تحتاج رسوم ضرائب أعلى، وشراء سيارات صغيرة أقل رسوما، ومن
بينهم اليونانى جيورجوس ماجوفيس، الذى أشار إلى أنه يركب الآن سيارة صغيرة
يدفع لها رسوما مقدارها 120 يورو، مضيفا: "لم نعد قادرين على دفع 265 يورو
رسوما للسيارة المتوسطة الحجم التى سعتها اللترية 1.6 لتر".
وتشير بيانات الاتحادات
النقابية فى اليونان إلى أن دخل اليونانيين تراجع منذ عام 2009 بنحو 40%
بسبب إجراءات التقشف التى اعتمدتها الحكومة بسبب الأزمة المالية التى تهدد
بإفلاسها، وتفرض الدولة ضرائب عالية على أصحاب السيارات الفارهة قد تصل إلى
1320 يورو.
وحسب تقديرات الشركات
الموزعة للسيارات فى اليونان فإن الفترة منذ عام 2009، وحتى الآن شهدت
إلغاء ترخيص أكثر من مليون سيارة، ويشهد سوق السيارات فى اليونان كسادا
هائلا فى الوقت الحالى، حيث تراجعت أعداد السيارات التى تم تسجيلها منذ
يناير عام 2013 وحتى نهاية نوفمبر الماضى بواقع 40%، لتصبح نحو 55 ألف
سيارة، وهو أعلى تراجع سجلته دولة داخل الاتحاد الأوروبى فى هذه الفترة.
المصدر: اليوم السابعالثلاثاء، 24 ديسمبر 2013
توقيع بروتوكول تعاون بين التنمية الصناعية والإنتاج الحربى
توقع
هيئة التنمية الصناعية، برئاسةالدكتور محمود الجرف، غدا الاثنين، بروتوكول
تعاون مشترك بين مركز التميز العلمىوالتكنولوجى بوزارة الإنتاج الحربى
وبين الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعةلوزارة التجارة والصناعة، فى
مجال الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى والتقنىللمهندسين، وإعداد التصميمات
الهندسية، وإنتاج النماذج الأولية للارتقاء بالصناعةالمصرية.
وقالالجرف، إن البروتوكول يأتى انطلاقا من التوجه المشترك لوزارتى الإنتاج الحربىوالتجارة والصناعة، نحو بناء قاعدة تكنولوجية وطنية قادرة على تلبية احتياجاتالصناعة وتطوير طرق الإنتاج بأعلى مستويات الجودة ومساندة المصنعين فى إعداد كوادرفنية على مستوى عالٍ من التعليم التقنى والتدريب، وأن تكون قادرة على إعدادتصميمات هندسية مصرية 100%، وإنتاج نماذج أولية للارتقاء بالصناعة المصرية والمنتج المحلى
وقالالجرف، إن البروتوكول يأتى انطلاقا من التوجه المشترك لوزارتى الإنتاج الحربىوالتجارة والصناعة، نحو بناء قاعدة تكنولوجية وطنية قادرة على تلبية احتياجاتالصناعة وتطوير طرق الإنتاج بأعلى مستويات الجودة ومساندة المصنعين فى إعداد كوادرفنية على مستوى عالٍ من التعليم التقنى والتدريب، وأن تكون قادرة على إعدادتصميمات هندسية مصرية 100%، وإنتاج نماذج أولية للارتقاء بالصناعة المصرية والمنتج المحلى
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)