الاثنين، 11 يناير 2010

20 مليار دولار خسائر "الحاويات" بسبب الأزمة العالمية


كتب- صالح الدمرادش:

أكد ينز فلو مدير شركة قناة السويس للحاويات (شركة مصرية مساهمة) والخبير العالمي في النقل البحري أن صناعة الحاويات في العالم تعرضت إلى هزة عنيفة؛ بسبب الأزمة المالية العالمية، وانخفاض حركة التجارة العالمية بين الموانئ؛ بالرغم من زيادة خطوط الملاحة البحرية، ودخول سفن عملاقة إلى الخدمة، وبلغت جملة الخسائر خلال العام المنصرم أكثر من 20 مليار دولار.

وقال فلو في تصريحات له اليوم إن فجوة ضخمة حدثت بين العرض والطلب بنسبة حوالي 18%، وانخفض معدل التداول في العام المنصرم بنسبة 20% في موانئ البحر المتوسط عنه خلال عام 2008م، وفي موانئ شرق المتوسط بنسبة 8%.

وأعرب فلو عن أمله في أن يشهد العام الجديد انتعاشًا طفيفًا في تدفقات التجارة خلال العام الجديد في ظل تحسن أسعار الشحن، لكنه أشار إلى أنه ما زال هناك تحدٍ كبير لقدرة وكفاءة الناقلين وشركات الشحن.

وقال إن الشركة ماضية في مشاريع التطوير والتوسعة بميناء شرق بورسعيد رغم الأزمة العالمية، وإنها نجحت في تجاوز تداعيات الأزمة حتى الآن، والحفاظ على نفس معدلات الأداء خلال العام المنصرم.

وأوضح أن السبب الرئيسي للحفاظ على معدلات الأداء رغم انخفاضها في الموانئ العالمية؛ ما يتميز به ميناء شرق بورسعيد وشركة قناة السويس للحاويات من خدمات وقدرة خاصة على التعامل مع السفن العملاقة التي تستخدمها هذه الخطوط، بما يضمن عدم انتقال الخطوط الملاحية إلى موانئ أخرى في البحر المتوسط، في ظل المنافسة الشديدة بين موانئ البحر المتوسط على جذب الخطوط الملاحية الدولية.

هناك تعليق واحد:

edicksnelson يقول...

I found your blog and it was really useful as well as informative thanks for sharing such an article with us. We also provide services related to تكلفةشهادةالأيزو