الاثنين، 16 نوفمبر 2009
النقل البحرى أكثر القطاعات تأثراً بالأزمة العالمية وانخفاض فى معدلات البضائع بالموانئ الفترة المقبلة
قال خبراء النقل البحرى إن قطاع النقل أكثر القطاعات تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية، وأن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضاً كبيراً فى معدلات البضائع والحاويات التى تستهدف الموانئ المصرية، مما سيؤثر على الاقتصاد القومى.
وانتقد الخبراء تأخر ترتيب مصر بين دول العالم من حيث التنافسية بين الموانئ، والتى حققت مصر فيها الترتيب ٨١، بينما حققت الترتيب ٦٠ عالمياً فيما يخص البنية التحتية، والترتيب الأسوأ فيما يخص المناطق اللوجستية وبلغ «٩٧» عالمياً.
واعتبر الدكتور عصام شرف، وزير النقل الأسبق، فى مؤتمر تأثير التحديات الحديثة على صناعة النقل البحرى بالإسكندرية، أن ٩٩٪ من الحوادث فى مصر، بسبب تدهور قطاع النقل والطرق، مما سيؤثر على السياحة وباقى القطاعات الاقتصادية.
وقال إن قانون النقل البحرى الحالى يحتاج إلى تطوير وتغيير فى ظل الأزمة الراهنة، مشيراً إلى أن القانون الجديد انتهى إعداده تقريباً وسيتم عرضه على مجلس الشعب قريباً.
وانتقد شرف تغيب القطاع العام عن الاستثمار فى نهر النيل، رغم أهميته القصوى فى هذا المجال، وقال إن المشكلة الحقيقية هى أن التخطيط لقطاع النقل لم يعتمد على فكرة النقل متعدد الوسائط، ولوتم إنفاق نصف الميزانيات المخصصة للنقل الخاص بجميع أوجهه على العام لحدث تطور كبير لمنظومة النقل.
وتوقع الدكتور إسماعيل مبارك، مستشار شركة موانئ دبى العالمية، أن يتراجع أداء الموانئ والبضائع وقناة السويس خلال الفترة المقبلة فى ظل استمرار الأزمة العالمية حتى العام المقبل، مما سيؤثر سلباً على الاقتصاد القومى.
وقال السفير حمد جمال بيومى، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، إن الملف العربى الاقتصادى يحتاج إلى إعادة النظر، منتقداً غيبة الإرادة السياسية العربية وعموم البيروقراطية التى أدت بدورها إلى صدور قرارات سياسية هزيلة.
واعتبر أن القمة الاقتصادية العربية الأخيرة بالكويت لم تقدم جديداً، أو تتخذ قرارات تنفيذية، وإنما اقتصرت على الأبحاث والدراسات.
وأكد أننا لن نخرج من هذه الأزمة إلا إذا ساد العدل أوساط المجتمع، وعدم استفادة الفاسدين من مديرى البنوك والمؤسسات بأموال المؤسسات الاقتصادية المصرية التى تأثرت بالأزمة.
وقال اللواء توفيق أبوجندية، رئيس قطاع النقل البحرى، وكيل وزارة النقل، إن تحويل قطاع «السكة الحديد» إلى هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء يعد أنسب وأفضل الحلول لمشاكل هذه الهيئة، مشيراً إلى أن قرار الفصل يساعد رئيس الهيئة على اتخاذ قرارات وسلطات أعلى.
وقال أبوجندية فى تصريحات على هامش مؤتمر تأثير التحديات الحديثة على صناعة النقل :«إن وزير النقل يرأس عدداً كبيراً من القطاعات فى النقل البحرى والنهرى والسكة الحديد ومتروالأنفاق والطرق والكبارى، وأن هذه القطاعات تحتاج إلى مجهودات جبارة».
الأحد، 8 نوفمبر 2009
Asma Marine Freight Service
Dear Valued Customers,
We are pleased to introduce to you "Asma Marine Freight Service " a leading freight forwarder,
is committed to provide to your respected company the most professional, efficient and competitive services for all your logistics requirements.
Our most comprehensive products & services, handled by our dedicated well trained staff, expand to cover the whole globe linking Egypt with every destination all over the world; which enable us to move your cargoes with maximum care and most safety from its point of origin till reaching safely and in time its final destination..
Asma Marine' respected and most professional worldwide agents and representatives' offices, were picked very carefully and are now playing a major supporting role which gives us the ability to dedicate to you the most professional services in any region of the world along with a careful and strict day to day follow up for all your shipments, and that was a main reason why we built our trusted name and filled our profile with the most famous and prospective customers in the shipping world.
الجمعة، 30 أكتوبر 2009
شكرا بيردس ............ورحلة جديدة
الى كل من تشرفت بمعرفتهم والحديث معهم :
كم الصعب على الانسان ان يترك مكانا قضى فيه جل يومه , فكم قضيت من ساعات وايام وسنوات فى هذا المكان اكثر مما قضيته مع اهلى واسرتى
ولكن سنة الله فى الكون أنه هو فقط الدائم فى مكانه وعلى عرشه , وكل مادون ذلك كتب الله عليه سنة التغيير
وعسى أن تكرهوا شيئا , ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
ولذا أتوجه لعناية كل زميل أنه مع نهاية هذا الشهر ستكون نهاية رحلتى فى هذا المكان الطيب (بيردس للشحن الدولى ) , لابدأ رحلة جديدة عبر مكانى الخاص
(أسما مارين فريت سيرفيس ) Asma Marine Freight Service
واذ هنا أتوجه اليكم أن تكونوا معى على الطريق لنتعاون تعاون الرجال وكلى ثقة فى الله عز وجل أنه سيوفقنى باذنه تعالى لانى لم ابتغى الا الخير لى ولاسرتى ولكل من حولى
شكرا ثانية للمكان اللذى احتضننى واعطانى كل شئ وشكرا للمربى الفاضل والوالد أ/ يحيى صفراطه....... وشكر واجب ايضا للاخ الاكبر أ/ عمرو زايد.......... اللذى جعله الله سببا فى دخولى هذا المجال
وشكرا لكل من تعامل معى وتعاون معى وانتظر استمرار التعاون الدائم للعمل ليعم الخير على الجميع
اشارة الى انه من يوم 1/11/2009 ستكون بياناتى الجديدة كالتالى :
B.Rgds
Haitham Talha
Asma Marine Freight Service
10 abdul Hakeem Soroor st.
El Nozha Al Gadida
Cairo, Egypt.
Tel.: +20 2 26217301\2\3
Fax : +20 2 26204958
Mobile: +2 0108551301
Email: haitham@asmamarine.com
Website:www.asmamarine.com
thanks to check below link to visit my blogspot :
http://www.shippingismylife.blogspot.com/
P please consider the environment before printing this email
الأربعاء، 14 أكتوبر 2009
Evergreen and China Shipping offer joint Asia – Pacific Northwest service

The purpose of the new joint service is to use mutual slots more efficiently and share resources to provide more convenient and economic transpacific routing between China, Taiwan, Hong Kong, Korea, Japan, the US and Canada.
The PNW service will be operated with six 5,500 TEU vessels - three from each carrier.
from:eyefortransport.
US sanctions against Iran affect forwarders everywhere

This followed recent news that UK forwarders working for US counterparts could find themselves subject to US action for shipping goods to or from Iran or if Iranian vessels are used.
The British International Freight Association (BIFA) warns its membership that new sanctions being taken by the US against Iran may make UK forwarders subject to punitive action by the US government should they be judged to have assisted US companies in trading with Iran.
The US regulations mean that any American entity facilitating trade with Iran, in any form, could be targeted.
BIFA understands that this will bring non-US subcontractors into scope and can apply to worldwide movements, not solely those to or from the US.
Companies that fail to comply will face the possibility of asset-seizure and restrictions on access to US markets if they either arrange shipment or carry restricted cargo to Iran.
The issue is further complicated by new measures to stop the use of Iranian vessels that have been re-registered in other countries.
The American authorities have issued a list of some 155 ships that may not carry American-origin goods and on which freight forwarders and shippers may not charter or book cargo.
BIFA urges its members to consult that list in order to avoid the named vessels and avoid the consequences of having shipments onboard those vessels.الأحد، 11 أكتوبر 2009
عزاء........واجب
السيد الأستاذ/ تامر أحمد علي
نجل
السيد الأستاذ/ سعيد أحمد علي
رئيس مجلس ادارة غرفة ملاحة السويس و البحر الأحمر و رئيس مجلس ادارة شركتي دومنيون و كوسكودوم عضو الجمعية العمومية .
وأسرة المدونة اذ تسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة , فنسأل الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان , امين
الخميس، 8 أكتوبر 2009
ميناء جبل علي يحصد جائزة "أفضل ميناء بحري"
وقد حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في قطاع الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، حيث شهد تنافساً كبيراً بين 100 شركة من 11 دولة للفوز بهذه الجوائز التي تكرم الإنجازات التي تم تحقيقها على مستوى الشركات والشخصيات.
قناة السيويس.........نبذة تاريخية
نقلا عن بنك المعلومات : نبذة تاريخية | |
تتمتع قناة السويس بموقع جغرافي متميز يجعلها أقصر همزة وصل بين الشرق والغرب، فهي ممر هام للملاحة الدولية يربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، و البحر الأحمر عند السويس، وترجع فكرة ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق قناة إلى أربعين قرناً مضت، وقد أشار التاريخ إلى هذا الأمر من عصر الفراعنة إلى العصر الإسلامي إلى أن تم شق قناة السويس بوضعها ال حالي، | ![]() |
والتى تعتبر أول قناة صناعية تستخدم في أغراض السفر والتجارة العالمية، حيث ترجع فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر إلى أقدم العصور، حيث أن مصر شقت أول قناة صناعية على وجه الأرض، فقد حفر الفراعنة قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر، وجرت هذه القناة ح ينًا وتوقفت حيناً آخر، وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب، وعندما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية، ولم تعد مصر والإسكندرية قلب هذه التجارة، | |
ثم جاء الدبلوماسى الفرنسى دي لسيبس بطرح فكرة إعادة حفر القناة في (22 رمضان 1275هـ= 25 إبريل 1859م)، وافتتحت رسميًا للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في (12 شعبان 1286هـ= 17 نوفمبر 1869م) في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عامًا من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية، وكان الفرنسيون يمتلكون معظم أسهمها. | ![]() |
وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في (18 ذي الحجة 1375هـ= 26 يوليو 1956م) لتصبح الإدارة مصرية خالصة، مما آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في (23 ربيع الأول 1376هـ= 29 أكتوبر 1956م)، وعلى أثره تم غلق القناة، ثم أعيد فتحها في (شعبان 1376هـ= مارس 1957م)، وقد أغلقت القناة مرة أخرى أثناء حرب (1387هـ= 1967م) بفعل السفن الغارقة فيها، ولم يعد فتحها إلا في (جماد أول 1395هـ= يونيو 1975م). |
ELLIناقلة وكأنها (علبة)كولا كنز


يحالفك التوفيق لتشهد بنفسك حدث فريد من نوعه لايتكرر كل مائه عام لكن ماذا تفعل إذاشهدت حادث لايمكن أن يتكرر حتى لو إجتمع كل الخبراء ليصنعوا مثله.
رأينا مئات الحوادث -شحط- سكع - إصطدام - احتراق-غرق - كسر- قد يتكرر حادث سفينه تايتانيك أوالسلام98 أو حادث الناقلة إكسون التى فجرت نهر قوانين حماية البحار من التلوث بالزيت-لكن حادث الناقله ELLIلايمكن أن يتكرر
ELLI ناقلة بترول ترفع علم بنما حمولتها 94.347 طن طولها230متر وعرضها 46متر مسجله لدى Lloyds regetrوتتبع American b&I club
ELLIتعرضت لحادث أنبعاج لدى وصولها الى غاطس ميناء السويس قادمة من اليمن بواسطة قاطرة حادث الانبعاج جعل السفينه وكأنها علبه بيبسى كانز.
ناقلة البترول التى تحولت الى علبة كانز اثارت تساؤلات وشكوك عن ملابسات الحادث وإجتماعات مكثفة واتصالات ومفاوضات تجرى بين أطراف عديدة منها إدارة الانقاذ بهيئة قناة السويس ونادى الحماية التعويض الامريكى والتوكيل الملاحى والأونر اللويدز ريجستر هيئة التصنيف وشركة الانقاذTafledi..ودومنيون وكيلها فى المنطقة.
الناس تقول أن لاشئ كبير يحدث فى السويس أو موأنى البحر الأحمر بعيداً عن شركه دومنيون.
وفى هذاالحادث بالذات كان إسم دومنيون حاضراً على أول لنش يتعامل مع الناقلةELLI فور وصولها الى غاطس السويس حتى وضع خطه الانقاذ ومتابعة تنفيذها .
يقول الريس عربى قائد لنش دمينون ليله 30 أغسطس قمت بنقل 17 عاملاً مصرياً لحساب الاستاذ جوزيف حنا مقاول الاشغال البحرية بغرض تنظيف تنكات وسطح الناقلة التى وصلت مقطورة من اليمن بواسطة القاطرة.
يقول عربى طلب منا الربان بأن نعود لاستلام البحارة حوالى الساعة 3.00عصر يوم الاحد30 أغسطس.
لكنى عدت باللنش حوالى الساعة 11 صباحاً وبعد نصف ساعة نزل ربان السفينة وكبير المهندسين وركبوا معى اللنش و دارو حول السفينة لأخذ مقاس الغاطس..بعد ذلك نزل 5عمال مصرين بينما كان الباقون يستعدون للنزول ويتدخل جوزيف حنا مقاول الأشغال البحرية قائلا..عندما كنا فى اللنش فى انتظاراً فى العمال و فجأة وجدنا مقدمة ومؤخرة الناقلة يغطسان فى البحر وتحدث فرقعة ينتج بعدها إرتفاع منتصف السفينة وكأنها علبة حاجه ساقعة فارغة "كانز" أو كوبرى للسيارات ،و تطاير العمال و البحارة الذين كانوا على سطحها إلى البحر فتم إنقاذهم فوراً لأننا موجودين بجوار الناقلة و عددهم 41 شخص منه 17 مصرى يعملون فى نظافة التنكات و 24 من أفراد الطاقم كان معنا على اللنش 8 أشخاص فقط .
و يواصل جوزيف " وفق الله الريس عربى فى الدوران بعيد عن الأمواج العاتية التى أحدثتها الناقلة لنكون شهود عيان أحياء ، و أفقنا من هول الصدمة على أغرب مشهد نراه فى حياتنا و لا يمكن وصفه و لا يكفى أن تنظروا إلى الصور لتصفوا حالة الناقلة ".
و يتدخل المهندس خالد فهيم قائلاً هذه أول مرة فى حياتى أرى سفينة بهذا الشكل .. حتى أننى عندما رأيتها بعد الحادث قلت "هل تم إنشاء كوبرى داخل البحر الأحمر !!!؟ " .
و يواصل "أنه من حسن الحظ أن الناقلة كانت فارغة إلا من حوالى 30 - 40 طن من وقود الماكينات و هذا ما أدى إلى بقائها فوق سطح البحر لوجود عنابر " صهاريج" كثيرة فارغة .
من ناحية أخرى شهد مندوب الجريدة إجتماعاً بين ملاك السفينة ونادى الحماية والتعويضى وهيئة التسجيل وشركة الانقاذ Tafaleds وفريق الانقاذ التابع لهيئة قناه السويس بقيادة المهندس رئيس الهيئة للإنقاذ وتم الاجتماع فى قاعة الاجتماعات بمبنى شركة دومنيون بالسويس وحضره الاستاذ سعيد أحمد على رئيس الشركة -رئيس غرفة ملاحة السويس والبحر ألاحمر ووكيل شركة ألانقاذ0
وقد أشاد الحضور بإمكانيات شركة دومنيون المادية والفنية وحنكة رئيسها فى إدارة الأزمة والتوفيق بين كافة ألاطراف ..وكان بالفعل مهندس إدارة الأزمة وعملية الانقاذ.
وقد توصل فريق إدارة الأزمة إلى عدة حلول لإنقاذ السفينة نعتقد أن الحل الذى سيتم تنفيذه هو احكام إغلاق الصهاريج الفارغة ,
وعمل حزام لحام بعرض السفينة بالكامل ليتم شطرها إلى نصفين كلا منها قادر على البقاء فوق سطح البحر ثم يتم قطرهما كوحدين منفصلتين حتى الحوض العام ليبدأ الجزء الثانى من الانقاذ بإعادة جميع وتدعيم ولحام الجزئين مرة أخرى لتعود ELLI كما كانت.
السبت، 26 سبتمبر 2009
MOL announces eco-friendly car carrier

The first is a next-generation, environment-friendly car carrier.
MOL continues to work on concepts for other next-generation vessels such as ferries, bulkships, tankers, and containerships.
MOL has named the first concept: Car Carrier ISHIN-I, which stands for "Innovations in Sustainability backed by Historically proven, INtegrated technologies".
The two main features of ISHIN-1 are:
In port, and during loading and unloading:
- Achieves zero CO2 emissions
- Further develops the use of renewable energy for conventional car carriers
- Realises zero emission goal by adopting large-capacity solar-power panels and rechargeable batteries
Under way:
- Reduces CO2 emissions by 50% 1
- Adopts multiple new technologies to greatly reduce the vessel's burden on the environment.
1 Compared with conventional vessels (PCTC with a capacity of 6,400 standard passenger cars), the ship achieves a 41% reduction (per unit). On that assumption, when the need for larger vessels arises in the future, CO2 emissions can be reduced by 50%.
The main features of the technologies include the use of renewable energy, optimisation of propulsion efficiency, advanced wind resistance-reducing design, reduction of friction drag, optimum voyage support system, optimisation of engine system, optimisation of hull design, and a larger hull compatible with the new Panama Canal.