واشنطن- أمريكا إن أرابيك
أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن ميناء الإسكندرية المصري انضمَّ حديثًا إلى مبادرة أمن الحاويات، وهي مبادرة أمريكية تستهدف تأمين وتفتيش شحنات الحاويات البحرية المتجهة إلى الموانئ الأمريكية، تحسبًا لاحتوائها على مواد إشعاعية أو أسلحة خطيرة.
وأكدت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية التابعة لوزارة الأمن الداخلي أن ميناء الإسكندرية أصبح الميناء رقم 58 في مبادرة أمن الحاويات.
وأوضح رالف باشام، مفوض مبادرة أمن الحاويات: "إن منع تهريب الأسلحة النووية غير المشروعة والمواد المشعة ما زال يُمثِّل الأولويةَ الأولى لمبادرة أمن الحاويات"، مضيفًا أن هذه المبادرة هي "فكرة رائعة" تخدم مصالح الشركات من خلال تيسير التجارة من ناحية ومن خلال توفير الأمن من ناحيةٍ أخرى، وقد شاركت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية والحكومة المصرية في التوقيع على إعلان مبادئ من أجل جلب مبادرة أمن الحاويات التابعة للهيئة إلى ميناء الإسكندرية المصري؛ وذلك في 22 يونيو 2006م.
وقال بيانٌ لهيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، الذي صدر الجمعة الماضي إن مبادرة أمن الحاويات، التي تمَّ إطلاقها بعد أشهر من هجمات 11 سبتمبر 2001م، تمثل جهدًا تعاونيًّا مع حكومات الدول التي تستضيف هذه المبادرة، في تحديد وتفتيش الشحنات الخطرة قبل مغادرتها للموانئ المشاركة في المبادرة.
وأشار البيان إلى أن أكثر من 85% من حاويات الشحنات التي تقصد الموانئ الأمريكية يتم نقلها من خلال 58 من الموانئ المشاركة في مبادرة أمن الحاويات في أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، وأوروبا وآسيا وإفريقيا والعالم العربي.
وتقول هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية إن هذه المبادرة تقوم بتحديد الحاويات ذات الخطورة المرتفعة؛ حيث تستخدم الهيئة أدوات استهداف آلية لتحديد الحاويات التي تمثل خطرًا إرهابيًّا محتملاً؛ وذلك بناءً على معلومات سابقة ومعلومات استخباراتية إستراتيجية.
كما تقوم المبادرة بعملية تفتيش للحاويات وتقييمها قبل نقلها؛ حيث يتم تفتيش الحاويات في مرحلةٍ مبكرةٍ في سلسلة الإمداد، وعادةً ما يكون هذا في ميناء الانطلاق.
وتقول هيئة الجمارك إن المبادرة توظف التكنولوجيا للقيام بعمليات تفتيش سابقة للحاويات عالية الخطورة، لضمان إتمام التفتيش بسرعة ودون إبطاء حركة التجارة.
وتتضمن هذه التكنولوجيا استخدام أجهزة أشعة إكس وأشعة جاما على نطاق واسع، إضافة إلى أجهزة كشف الإشعاع.
وتهدف هذه المبادرة، بحسب هيئة الجمارك، إلى مواجهة التهديدات لأمن الحدود والتجارة العالمية في حال استخدام الحاويات البحرية لأغراض إرهابية، في نقل أسلحة، كما تقول الهيئة إن المبادرة تقدم نظامًا أمنيًّا يضمن تحديد وتفتيش جميع الحاويات، التي تمثل خطورةً محتملةً تتعلق بالإرهاب، في موانئ أجنبية قبل وضعها على سفن متجهة إلى الولايات المتحدة.
الاثنين، 11 يناير 2010
20 مليار دولار خسائر "الحاويات" بسبب الأزمة العالمية

كتب- صالح الدمرادش:
أكد ينز فلو مدير شركة قناة السويس للحاويات (شركة مصرية مساهمة) والخبير العالمي في النقل البحري أن صناعة الحاويات في العالم تعرضت إلى هزة عنيفة؛ بسبب الأزمة المالية العالمية، وانخفاض حركة التجارة العالمية بين الموانئ؛ بالرغم من زيادة خطوط الملاحة البحرية، ودخول سفن عملاقة إلى الخدمة، وبلغت جملة الخسائر خلال العام المنصرم أكثر من 20 مليار دولار.
وقال فلو في تصريحات له اليوم إن فجوة ضخمة حدثت بين العرض والطلب بنسبة حوالي 18%، وانخفض معدل التداول في العام المنصرم بنسبة 20% في موانئ البحر المتوسط عنه خلال عام 2008م، وفي موانئ شرق المتوسط بنسبة 8%.
وأعرب فلو عن أمله في أن يشهد العام الجديد انتعاشًا طفيفًا في تدفقات التجارة خلال العام الجديد في ظل تحسن أسعار الشحن، لكنه أشار إلى أنه ما زال هناك تحدٍ كبير لقدرة وكفاءة الناقلين وشركات الشحن.
وقال إن الشركة ماضية في مشاريع التطوير والتوسعة بميناء شرق بورسعيد رغم الأزمة العالمية، وإنها نجحت في تجاوز تداعيات الأزمة حتى الآن، والحفاظ على نفس معدلات الأداء خلال العام المنصرم.
وأوضح أن السبب الرئيسي للحفاظ على معدلات الأداء رغم انخفاضها في الموانئ العالمية؛ ما يتميز به ميناء شرق بورسعيد وشركة قناة السويس للحاويات من خدمات وقدرة خاصة على التعامل مع السفن العملاقة التي تستخدمها هذه الخطوط، بما يضمن عدم انتقال الخطوط الملاحية إلى موانئ أخرى في البحر المتوسط، في ظل المنافسة الشديدة بين موانئ البحر المتوسط على جذب الخطوط الملاحية الدولية.
الاثنين، 28 ديسمبر 2009
CMA CGM reaches a 1st step in its financial restructuring and its organization
CMA CGM announces that an agreement was reached yesterday with its financial partners leading to the allowance of a 500 million dollar credit line, payable to the Group in January 2010.
This important step will enable the Group to pursue the current talks regarding its debt restructuring and a capital increase planned for the 2nd half of 2010 with the arrival of new investors.
In addition, the agreement with the financial partners is expected to facilitate ongoing discussions with the Korean shipyards concerning the cancellation or the postponement of ships on order.
At the same time, the Group has called an Extraordinary Shareholders Meeting on December 23rd to approve changes in the Company’s legal structure with the creation of a Board of Directors chaired by Jacques Saadé. This Board would include Pierre Bellon and Tristan Vieljeux, as well as new independent members Denis Ranque and Christian Garin.
Following the approval of the reinforced organization, Jacques Saadé will propose to the Board the appointment of Philippe Soulié as Chief Executive Officer. Furthermore, Farid Salem, Rodolphe Saadé and Jean-Yves Schapiro should be appointed as Chief Operating Officers.
Thanks to its reinforced governance, the Group will benefit from greater involvement of its directors as well as the experience of the new Board members.
According to Jacques Saadé, Chairman of the Executive Board of CMA CGM: "With this agreement, our financial partners are sending a strong message and affirming their confidence in the Group. Our strategy to return to profitable growth is therefore proven to be valid. With the arrival of Philippe Soulié as CEO and experienced and independent Board Members, the Group now has the resources as well as a strong team in place to build on this new dynamic".
This important step will enable the Group to pursue the current talks regarding its debt restructuring and a capital increase planned for the 2nd half of 2010 with the arrival of new investors.
In addition, the agreement with the financial partners is expected to facilitate ongoing discussions with the Korean shipyards concerning the cancellation or the postponement of ships on order.
At the same time, the Group has called an Extraordinary Shareholders Meeting on December 23rd to approve changes in the Company’s legal structure with the creation of a Board of Directors chaired by Jacques Saadé. This Board would include Pierre Bellon and Tristan Vieljeux, as well as new independent members Denis Ranque and Christian Garin.
Following the approval of the reinforced organization, Jacques Saadé will propose to the Board the appointment of Philippe Soulié as Chief Executive Officer. Furthermore, Farid Salem, Rodolphe Saadé and Jean-Yves Schapiro should be appointed as Chief Operating Officers.
Thanks to its reinforced governance, the Group will benefit from greater involvement of its directors as well as the experience of the new Board members.
According to Jacques Saadé, Chairman of the Executive Board of CMA CGM: "With this agreement, our financial partners are sending a strong message and affirming their confidence in the Group. Our strategy to return to profitable growth is therefore proven to be valid. With the arrival of Philippe Soulié as CEO and experienced and independent Board Members, the Group now has the resources as well as a strong team in place to build on this new dynamic".
AP Moller-Maersk offloads Norfolkline
DFDS has agreed to acquire 100% of ferry and logistics company, Norfolkline, from AP Moller-Maersk for €346 million.
The transaction includes the AP Moller-Maersk Group obtaining 28.8% of the shareholding in DFDS.
In addition, AP Moller-Maersk will buy shares in DFDS from Lauritzen Fonden, bringing the Group's total shareholding in DFDS to approximately 31%.
The deal excludes two of Norfolkline's vessels, which AP Moller-Maersk has agreed to sell to another buyer.
The combination of Norfolkline and DFDS will create Northern Europe's leading ferry operator, spanning from Russia to Ireland, with a fleet of 73 vessels.
The deal will enable DFDS to secure volumes through a much wider logistics network and strategic port access.
The key focus areas for the new company during the initial integration phase will be to generate revenue growth through wider market coverage, to consolidate ro-ro shipping and port terminal operations on the North Sea and to improve capacity utilisation of the route network.
Under the shareholders' agreement, AP Moller-Maersk has the right to nominate one member to the DFDS board of directors, and intends to nominate Søren Skou.
The transaction includes the AP Moller-Maersk Group obtaining 28.8% of the shareholding in DFDS.
In addition, AP Moller-Maersk will buy shares in DFDS from Lauritzen Fonden, bringing the Group's total shareholding in DFDS to approximately 31%.
The deal excludes two of Norfolkline's vessels, which AP Moller-Maersk has agreed to sell to another buyer.
The combination of Norfolkline and DFDS will create Northern Europe's leading ferry operator, spanning from Russia to Ireland, with a fleet of 73 vessels.
The deal will enable DFDS to secure volumes through a much wider logistics network and strategic port access.
The key focus areas for the new company during the initial integration phase will be to generate revenue growth through wider market coverage, to consolidate ro-ro shipping and port terminal operations on the North Sea and to improve capacity utilisation of the route network.
Under the shareholders' agreement, AP Moller-Maersk has the right to nominate one member to the DFDS board of directors, and intends to nominate Søren Skou.
لجنة من منظمة الفياتا في مصر للإعداد لمؤتمر الكونجرس 2011
نقلا عن اخبار النقل:
قال اللواء مازن نديم رئيس شعبة خدمات النقل الدولي "الفياتا" بمصر إن وفدا من منظمة الفياتا العالمية قام بزيارة المواقع التي ستشهد استضافة مؤتمر كونجرس الفياتا العالمية 2011 في مصر وذلك لأول مرة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
وأضاف نديم أن لجنة من منظمة الفياتا برئاسة بيتر ماجريل مسئول تنظيم مؤتمرات الفياتا أعرب عن إعجابه بالخطوات التي اتخذتها الشعبة لاستضافة المؤتمر بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية.
وأشار نديم إلى أن الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل تعتزم إرسال خطاب لرئيس الوزراء لطلب الحصول على الرعاية الرسمية من الجهات المعنية لمؤتمر الفياتا. وطلب الوكيل من شعبة خدمات النقل الدولي إعداد مذكرة بالرعاة الرسميين لمؤتمرات الفياتا التي تمت للدول الأعضاء بالمنظمة خلال السنوات الخمس الماضية لعرضها على رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف
قال اللواء مازن نديم رئيس شعبة خدمات النقل الدولي "الفياتا" بمصر إن وفدا من منظمة الفياتا العالمية قام بزيارة المواقع التي ستشهد استضافة مؤتمر كونجرس الفياتا العالمية 2011 في مصر وذلك لأول مرة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
وأضاف نديم أن لجنة من منظمة الفياتا برئاسة بيتر ماجريل مسئول تنظيم مؤتمرات الفياتا أعرب عن إعجابه بالخطوات التي اتخذتها الشعبة لاستضافة المؤتمر بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية.
وأشار نديم إلى أن الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل تعتزم إرسال خطاب لرئيس الوزراء لطلب الحصول على الرعاية الرسمية من الجهات المعنية لمؤتمر الفياتا. وطلب الوكيل من شعبة خدمات النقل الدولي إعداد مذكرة بالرعاة الرسميين لمؤتمرات الفياتا التي تمت للدول الأعضاء بالمنظمة خلال السنوات الخمس الماضية لعرضها على رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف
الأحد، 27 ديسمبر 2009
ميناء برى جديد بين مصر و السودان
أخبار النقل - 24 ديسمبر 2009
قام عبد الرحمن سر الختم سفير السودان بمصر والسفير بلال قسم الله الصديق قنصل عام السودان بأسوان بوضع حجر الأساس للميناء البرى الجديد داخل أراضى السودان على بعد 300 متر من الحدود الفاصلة بين البلدين بالطريق البرى قسطل-حلفا.
كما أعطى السفير السودانى إشارة البدء لإستكمال رصف الطريق البرى قسطل-حلفا بطول 27 كيلو مترا داخل الأراضى السودانية تمهيدا لربطه مع الجانب المصرى حتى مدينة أبو سمبل بهدف تفعيل حركة التجارة و السفر بين البلدين الشقيقين عن طريق القاهرة /أسوان /حلفا /الخرطوم .
وقال قنصل السودان بأسوان إن الميناء البرى الجديد سيتكلف إنشاؤه مليون جنيه سودانى و يضم منطقة جمركية لإستقبال الركاب و البضائع و الحجر الصحى و البيطرى و مخازن ، مشيرا إلى أنه سيتم رصف ما يتبقى من الطريق وإقامة المنفذ البرى المقرر تشغيله خلال الربع الأول من العام الجديد لتنفيذ أطر التعاون و
التكامل بين مصر و السودان تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية العليا .
وتوجه الوفد السودانى إلى مدينة حلفا و كان فى إستقبالهم مجموعة من المسئولين السودانيين فى مقدمتهم الدكتور الفاتح محمد سعيد وزير الدولة للطرق و النقل و الدكتور طارق شلبى وزير الدولة بوزارة المالية و السيد عادل عوض والى الولاية الشمالية بالسودان و المسئولين الشعبيين و التنفيذيين بالسودان.
قام عبد الرحمن سر الختم سفير السودان بمصر والسفير بلال قسم الله الصديق قنصل عام السودان بأسوان بوضع حجر الأساس للميناء البرى الجديد داخل أراضى السودان على بعد 300 متر من الحدود الفاصلة بين البلدين بالطريق البرى قسطل-حلفا.
كما أعطى السفير السودانى إشارة البدء لإستكمال رصف الطريق البرى قسطل-حلفا بطول 27 كيلو مترا داخل الأراضى السودانية تمهيدا لربطه مع الجانب المصرى حتى مدينة أبو سمبل بهدف تفعيل حركة التجارة و السفر بين البلدين الشقيقين عن طريق القاهرة /أسوان /حلفا /الخرطوم .
وقال قنصل السودان بأسوان إن الميناء البرى الجديد سيتكلف إنشاؤه مليون جنيه سودانى و يضم منطقة جمركية لإستقبال الركاب و البضائع و الحجر الصحى و البيطرى و مخازن ، مشيرا إلى أنه سيتم رصف ما يتبقى من الطريق وإقامة المنفذ البرى المقرر تشغيله خلال الربع الأول من العام الجديد لتنفيذ أطر التعاون و
التكامل بين مصر و السودان تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية العليا .
وتوجه الوفد السودانى إلى مدينة حلفا و كان فى إستقبالهم مجموعة من المسئولين السودانيين فى مقدمتهم الدكتور الفاتح محمد سعيد وزير الدولة للطرق و النقل و الدكتور طارق شلبى وزير الدولة بوزارة المالية و السيد عادل عوض والى الولاية الشمالية بالسودان و المسئولين الشعبيين و التنفيذيين بالسودان.
ميناء جبل علي يحصد جائزة "أفضل ميناء بحري"
فاز ميناء جبل علي، التابع لـ "موانئ دبي العالمية" للمرة الثالثة على التوالي بجائزتي "أفضل ميناء بحري" و"أفضل محطة حاويات" خلال حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط اللوجستية (MELA 2009) والتي تم إطلاقها في العام 2006 لتكريم المساهمات المتميزة في قطاع الخدمات اللوجستية في المنطقة.
وقد حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في قطاع الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، حيث شهد تنافساً كبيراً بين 100 شركة من 11 دولة للفوز بهذه الجوائز التي تكرم الإنجازات التي تم تحقيقها على مستوى الشركات والشخصيات.
نقلا عن بنك المعلومات
وقد حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين في قطاع الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، حيث شهد تنافساً كبيراً بين 100 شركة من 11 دولة للفوز بهذه الجوائز التي تكرم الإنجازات التي تم تحقيقها على مستوى الشركات والشخصيات.
نقلا عن بنك المعلومات
"الأحواض الجافة العالمية" تبني 8 سفن بـ 400 مليون دولار
أعلنت شركة الأحواض الجافة العالمية إحدى شركات دبي العالمية عن أحدث المشاريع التي تقوم بتنفيذها الشركة حالياً وهو عبارة عن بناء 8 سفن تكلفة بناء الواحدة منها حوالي 50 مليون دولار بينما تبلغ قيمة السفينة مع المعدات نحو 120 مليون دولار. وقالت الشركة أن هذه السفن هي الأولى من نوعها التي يتم بناؤها في الشرق الأوسط وهي مخصصة لعمل دراسات وبحوث عن حقول النفط في البحر وتتميز بأنها سفن صديقة للبيئة وتعمل في مختلف الظروف المناخية الصعبة والمناطق العميقة حتى أنها تعمل في القطبين الشمالي والجنوبي على حد سواء.
وأشارت الشركة إلى أنها قامت ببناء أكبر قاعدتين حفر في العالم للعمل في أعماق البحار وزن الواحدة 16 ألف طن وتكلفة الواحدة منها قرابة ?مليار? دولار للمنصة. جدير بالذكر أن العمل حالياً في الأحواض الجافة مقسم على ثلاثة أقسام الأول في حوض دبي للتحويل والصيانة، والقسم الثاني لبناء السفن، أما القسم الثالث فمعني برفع السفن والصيانة والخدمات البحرية الأخرى.
نقلا عن بنك المعلومات
وأشارت الشركة إلى أنها قامت ببناء أكبر قاعدتين حفر في العالم للعمل في أعماق البحار وزن الواحدة 16 ألف طن وتكلفة الواحدة منها قرابة ?مليار? دولار للمنصة. جدير بالذكر أن العمل حالياً في الأحواض الجافة مقسم على ثلاثة أقسام الأول في حوض دبي للتحويل والصيانة، والقسم الثاني لبناء السفن، أما القسم الثالث فمعني برفع السفن والصيانة والخدمات البحرية الأخرى.
نقلا عن بنك المعلومات
إنتخاب مصر عضواً بمجلس المنظمة البحرية الدولية للدورة الـ 17 على التوالى
صرح اللواء بحرى/توفيق أبو جندية رئيس قطاع النقل البحرى فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر القطاع يوم الأربعاء الموافق 9/12/2009 بأن فوز مصر بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية يعد إنجازاً تاريخياً، وذلك لأن مصر حققت المركز السادس من بين الدول المرشحة وعددها 20 دولة،نقلا عن بنك المعلومات
48 ناقلة قطرية مرت عبر قناة السويس
قال محمود عبد الوهاب المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس أن حمولات السفن القطرية المارة بالقناة خلال الأحد عشر شهرا الماضية من العام الحالي قد حققت ارتفاعا بلغ 495 ألف طن بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. وأضاف أن إجمالي حمولات السفن القطرية المارة بقناة السويس خلال الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر قد بلغ مليونين 370 ألف طن مقابل مليون و875 ألف طن عن نفس
الفترة من العام الماضي فيما بلغ إجمالي عدد السفن القطرية 48 سفينة مقابل 47 سفينة العام الماضي بارتفاع سفينة واحدة.وتابع أن حمولات السفن الخليجية المارة بقناة السويس خلال نفس الفترة حققت انخفاضا ملحوظا بنسبة 13.7% عن نفس الفترة من العام الماضي بواقع مليون و991 ألف طن .وقال أن إجمالي حمولات السفن التي ترفع أعلام دول الخليج الستة بلغت 12 مليون و495 ألف طن مقابل 14 مليون و486 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأضاف أن أعداد السفن الخليجية قد انخفضت بنسبة 16.9% خلال نفس الفترة حيث بلغت 275 سفينة مقابل 331 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأضاف أن إجمالي حمولات سفن المملكة العربية السعودية المارة بالقناة قد بلغ 3 مليون و808 ألف طن مقابل 3 مليون و275 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي فيما بلغ عدد السفن 117 سفينة مقابل 104 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وتابع أن حمولات السفن البحرينية حققت أيضا ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته46.9% حيث بلغت 2 مليون و965 ألف طن مقابل مليون و584 ألف طن فيما بلغ عدد السفن 45 سفينة مقابل 29 سفينة مرت خلال نفس الفترة من العام الماضي. وتابع أن حمولات واعدا د السفن التي ترفع أعلام دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة حققت انخفاضا حيث بلغت حمولات السفن الكويتية مليون و313 ألف طن مقابل 4 مليون و966 ألف طن بانخفاض نسبته 73.5 % بينما حققت السفن التي ترفع أعلام دولة الإمارات العربية انخفاضا في حمولاتها بلغت نسبته 25.7 % حيث بلغت حمولاتها 2 مليون و24 ألف طن مقابل 2 مليون و725 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.
كما انخفضت حمولات السفن التي ترفع علم سلطنة عُمان حيث بلغت 15 ألف طن مقابل 61 ألف طن مرت بقناة السويس خلال الإحدى عشرا شهرا من العام الماضي .. المصدر : بورسعيد اون لاين نقلا عن العرب
الفترة من العام الماضي فيما بلغ إجمالي عدد السفن القطرية 48 سفينة مقابل 47 سفينة العام الماضي بارتفاع سفينة واحدة.وتابع أن حمولات السفن الخليجية المارة بقناة السويس خلال نفس الفترة حققت انخفاضا ملحوظا بنسبة 13.7% عن نفس الفترة من العام الماضي بواقع مليون و991 ألف طن .وقال أن إجمالي حمولات السفن التي ترفع أعلام دول الخليج الستة بلغت 12 مليون و495 ألف طن مقابل 14 مليون و486 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأضاف أن أعداد السفن الخليجية قد انخفضت بنسبة 16.9% خلال نفس الفترة حيث بلغت 275 سفينة مقابل 331 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأضاف أن إجمالي حمولات سفن المملكة العربية السعودية المارة بالقناة قد بلغ 3 مليون و808 ألف طن مقابل 3 مليون و275 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي فيما بلغ عدد السفن 117 سفينة مقابل 104 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وتابع أن حمولات السفن البحرينية حققت أيضا ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته46.9% حيث بلغت 2 مليون و965 ألف طن مقابل مليون و584 ألف طن فيما بلغ عدد السفن 45 سفينة مقابل 29 سفينة مرت خلال نفس الفترة من العام الماضي. وتابع أن حمولات واعدا د السفن التي ترفع أعلام دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة حققت انخفاضا حيث بلغت حمولات السفن الكويتية مليون و313 ألف طن مقابل 4 مليون و966 ألف طن بانخفاض نسبته 73.5 % بينما حققت السفن التي ترفع أعلام دولة الإمارات العربية انخفاضا في حمولاتها بلغت نسبته 25.7 % حيث بلغت حمولاتها 2 مليون و24 ألف طن مقابل 2 مليون و725 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.
كما انخفضت حمولات السفن التي ترفع علم سلطنة عُمان حيث بلغت 15 ألف طن مقابل 61 ألف طن مرت بقناة السويس خلال الإحدى عشرا شهرا من العام الماضي .. المصدر : بورسعيد اون لاين نقلا عن العرب
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)