السبت، 22 يناير 2011

«التجارة» تستجيب لمظاهرة التجار وتطلب من «الجمارك» الإفراج عن شحنات الأدوات المنزلية

طلبت وزارة التجارة من مصلحة الجمارك سرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن شحنات أوانى المائدة من البورسلين مع إلزام المستورد بتقديم تعهد كتابى بسداد رسم الإغراق فى حالة ثبوت أن الشحنات واردة من الصين بجانب تعهده بسداد ١٠٠% من قيمة البضاعة فى حالة ثبوت مخالفة استيرادية لها علاقة بسلامة مستندات الشحنات التى يتم الإفراج عنها. جاء ذلك استجابة لمظاهرة التجار للسبب نفسه أمام البرلمان مؤخراً.

قال مسؤول بالوزارة إنه تم إرسال تعليمات إلى رئيس مصلحة الجمارك يتضمن تعهد المستورد بتقديم مستندات جديدة خاصة بالشحنات المحتجزة بالموانئ ويتجاوز عددها الـ٤١ شحنة بموانئ الإسكندرية ودمياط لمساعدة مصلحة الجمارك فى التحقيقات التى تجريها بشأن هذه الشحنات والتأكد من صحة منشئها وعدم وجود مخالفات استيرادية بشأنها.

أضاف: إن الوزارة طلبت من مصلحة الجمارك الإفراج عن الشحنات التى تتشكك المصلحة فى صحة منشئها مع تعهد المستورد كتابيا بسداد رسوم الإغراق الخاصة بها فى حالة التأكد من أنها واردة من الصين وليست واردة من الدول المثبتة بالفواتير المرفقة بالشحنة وهى الفلبين وبنجلاديش والهند، أما الشحنات التى تتشكك الجمارك فى وجود مخالفات استيرادية خاصة بها، كتزوير بوليصة الشحن أو البيانات الخاصة بالشحنة فإن المستورد سيتقدم بمستندات جديدة لإثبات صحة بيانات الشحنة وبعدها يتم الإفراج عنها. وقال إن رسم الإغراق على أوانى المائدة من البورسلين الورادة من الصين وهونج كونج يصل الى ٢٠٨% وبما لا يقل عن ٩٦٧ دولاراً للطن.

من ناحية أخرى، قالت الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية إنها ستبحث المشكلة مع مسؤولين بوزارة التجارة، الأربعاء المقبل.

قال حمدى النجار، رئيس الشعبة: إن المواصفة القياسية المطبقة على هذه المنتجات قديمة هدفها حمائى للصناعة المحلية فى المقام الأول، وبالتالى لا يصلح الاستناد عليها فى أى إجراءات مانعة للاستيراد لكنه أشار إلى أن هناك منتجات ترد من الصين وهناك شكوك فى سلامة مستنداتها।

نقلا عن المصرى اليوم

ليست هناك تعليقات: