فى مقال نشر بجريدة النقل البحرى المتخصصة , حذر الربان عماد عرابى مدير عام شركةوكالات الملاحة العربية المتحدة UASC من سيطرة شركات الشحن (FORWARDING) على مقاليد سوق الشحن البحرى .
وانا هنا أجد نفسى فى حاجة الى التوضيح حيث انى اعمل مديرا للتسويق بأحدى شركات الشحن (FORWARDING)
وهذه فرصة لكى اتكلم فى ما اشعر به من معاناة شركات الشحن فى المنافسة
فنحن نجد معاناة فى منافسة التوكيلات الملاحية التى توجه تسويقها الى المستوردين والمصدرين مباشرة مع عدم اتاحة الفرصة لشركات الشحن (FORWARDING)
ولذا عندما اطلب انا كشركة شحن نولون شحن من التوكيل الملاحى ثم اضيف هامش الربح الخاص بى واتقدم للعميل بالسعر , تجد ان التوكيل الملاحى قد سبقك وقدم هو نفس السعر اللذى اعطاك اياه الى العميل ( ان لم يكن أقل ) ومتعمدا
اذا اردنا الحديث صراحة دعنا نقول أن شركات الشحن هى ضحية لوضع غير منظم
على حد علمى أن النظم العاملة فى معظم دول العالم ان يكون الشحن من خلال شركات شحن(FORWARDING) وليس مباشرة مع الخط الملاحى , والا فما فائدة وجود مئات شركات الشحن التى يعمل بها الالاف ؟؟؟
كلام سيادة الربان عماد (وهو أستاذ ومعلم لنا جميعا) صحيحا ولكن هذا فقط مع بعض شركات الشحن العالمية الكبيرة والتى لها محموعة من العملاء ثابتين معها (من خلال عقود سنوية مثلا) ولكن ليسو هم القاعدة العامة
ولكن حقيقة انا اتكلم من خلال واقع اعيش فيه وهو اننى كشركة شحن(FORWARDING) اجد منافسة شديدة وغير متكافئة من الخطوط الملاحية
قد يرد احد ما ويقول انك تستطيع فعل مالايفعله الخط الملاحى وهو تقديم خدمات لوجيستيكة للعميل (مثل النقل والتخليص وخلافه) وهنا رد مهم فى نقطتين :
1- ان التوكيلات الملاحية لم تترك هذا حتى لشركات الشحن فنجد التوكيلات تتحايل وتنشئ شركات لوجستيك تابعة لها وبنفس الاسم ايضا
2-هذا ممكن ان يتم فى حالة الصادر ولكن فى الوارد واقعيا لاتتم لان كل مستورد غالبا تكون هذه الخدمات متوافرة لديه شخصيا ولايحب تغييرها مثل الصادر
ناهيك ايضا عن ان لو بحثنا واقعيا سنجد ان كل الشحنات ذات الحجم الكبير يستاثر بها مباشرة الخط الملاحى
ولذا انا اجد رأى سعادة الربان عماد قد فتح الباب لمناقشة ومحاولة حل هذا الاشكال بين الخطوط الملاحية وشركات الشحن
وانا عندى ايضا الكثير لاطرحه فى مرات قادمة ان شاء الله
وانا هنا أجد نفسى فى حاجة الى التوضيح حيث انى اعمل مديرا للتسويق بأحدى شركات الشحن (FORWARDING)
وهذه فرصة لكى اتكلم فى ما اشعر به من معاناة شركات الشحن فى المنافسة
فنحن نجد معاناة فى منافسة التوكيلات الملاحية التى توجه تسويقها الى المستوردين والمصدرين مباشرة مع عدم اتاحة الفرصة لشركات الشحن (FORWARDING)
ولذا عندما اطلب انا كشركة شحن نولون شحن من التوكيل الملاحى ثم اضيف هامش الربح الخاص بى واتقدم للعميل بالسعر , تجد ان التوكيل الملاحى قد سبقك وقدم هو نفس السعر اللذى اعطاك اياه الى العميل ( ان لم يكن أقل ) ومتعمدا
اذا اردنا الحديث صراحة دعنا نقول أن شركات الشحن هى ضحية لوضع غير منظم
على حد علمى أن النظم العاملة فى معظم دول العالم ان يكون الشحن من خلال شركات شحن(FORWARDING) وليس مباشرة مع الخط الملاحى , والا فما فائدة وجود مئات شركات الشحن التى يعمل بها الالاف ؟؟؟
كلام سيادة الربان عماد (وهو أستاذ ومعلم لنا جميعا) صحيحا ولكن هذا فقط مع بعض شركات الشحن العالمية الكبيرة والتى لها محموعة من العملاء ثابتين معها (من خلال عقود سنوية مثلا) ولكن ليسو هم القاعدة العامة
ولكن حقيقة انا اتكلم من خلال واقع اعيش فيه وهو اننى كشركة شحن(FORWARDING) اجد منافسة شديدة وغير متكافئة من الخطوط الملاحية
قد يرد احد ما ويقول انك تستطيع فعل مالايفعله الخط الملاحى وهو تقديم خدمات لوجيستيكة للعميل (مثل النقل والتخليص وخلافه) وهنا رد مهم فى نقطتين :
1- ان التوكيلات الملاحية لم تترك هذا حتى لشركات الشحن فنجد التوكيلات تتحايل وتنشئ شركات لوجستيك تابعة لها وبنفس الاسم ايضا
2-هذا ممكن ان يتم فى حالة الصادر ولكن فى الوارد واقعيا لاتتم لان كل مستورد غالبا تكون هذه الخدمات متوافرة لديه شخصيا ولايحب تغييرها مثل الصادر
ناهيك ايضا عن ان لو بحثنا واقعيا سنجد ان كل الشحنات ذات الحجم الكبير يستاثر بها مباشرة الخط الملاحى
ولذا انا اجد رأى سعادة الربان عماد قد فتح الباب لمناقشة ومحاولة حل هذا الاشكال بين الخطوط الملاحية وشركات الشحن
وانا عندى ايضا الكثير لاطرحه فى مرات قادمة ان شاء الله
هناك 4 تعليقات:
بصراحه كويس جدا انك فتحت الوضوع ده , أنا مدير الشحن والمبيعات بشركة شحن وأواجه نفس المشكله مع الخطوط الملاحيه . انى التوكيلات الملاحيه فعلا مش سيبا حاجه الا ما عملتها. الاول كنا (شركات الشحن) ممكن نتغاضى عن خدمة الشحن ونستفيد من خدمات أخرى(النقل والتخليص)ولكن حاليا بعض وان لم يكن معظم التوكيلات الملاحيه أنشئت أقسام لوجيستك تقدم خدمة النقل والتخليص وأنا بالفعل تعاملت مع احدى هذه التوكيلات فى خدمة اللوجيستك , وبالتالى لم تترك التوكيلات الملاحيه شىء لشركات الشحن. وعلى العكس زى ما حضرتك ذكرت ان الشحن فى باقى دول العالم لا يتم الا عن طريق شركة شحن.
ياريت وأتمنى أن يكون فى خصوصيه فى مجال العمل وشكرا.
Tamer Abdel Azeem
Freight & Sales Mgr
Suntra Express Int'l Freight Forwarders
بصراحه الموضوع ده بقى حساس جدا و بقى صعب جدا على شركات الForwarder انها تربط شحنه . خصوصا انه مش بس الخطوط الملاحيه بقى عندها قسم logistics للنقل و خدمات التخليص و الشحن ده كمان الخطوط الملاحيه حاليا بتقوم بطلب معرفه اسم الشاحن و ممكن جدا انها تكلمه مباشره و اعطاءه السعر و اهدار حق ال Forwarder .
اتمنى ان يكون فى حل
بصراحه الموضوع ده بقى حساس جدا و بقى صعب جدا على شركات الForwarder انها تربط شحنه . خصوصا انه مش بس الخطوط الملاحيه بقى عندها قسم logistics للنقل و خدمات التخليص و الشحن ده كمان الخطوط الملاحيه حاليا بتقوم بطلب معرفه اسم الشاحن و ممكن جدا انها تكلمه مباشره و اعطاءه السعر و اهدار حق ال Forwarder .
اتمنى ان يكون فى حل
بصراحه الموضوع ده بقى حساس جدا و بقى صعب جدا على شركات الForwarder انها تربط شحنه . خصوصا انه مش بس الخطوط الملاحيه بقى عندها قسم logistics للنقل و خدمات التخليص و الشحن ده كمان الخطوط الملاحيه حاليا بتقوم بطلب معرفه اسم الشاحن و ممكن جدا انها تكلمه مباشره و اعطاءه السعر و اهدار حق ال Forwarder .
اتمنى ان يكون فى حل
إرسال تعليق