هذه دراسة مهمة جدا ويستفيد منها كلا الطرفين (الخطوط الملاحية و-بالطبع-شركات الشحن forwarding)
بادئ ذى بدئ نعلم جيدا أن الازمة العالمية التى بدأت فى أواخر العام الماضى كان من أشد من خسر فيها الخطوط الملاحية العالمية
وأعلم أن هناك بعض الخطوط أعلنت افلاسها والاخرين يقاومون بقوة , وأنه مازالت خطوط ملاحية كثيرة تخسر حتى الان لانه لم يكن من المتخيل أن سعر الحاوية المكافئة(20 قدم ) أو الوحدة (ال TEU) الواردة من الصين الى اى من الموانى المصرية والتى كان سعرها يصل فى مثل هذا التوقيت من العام الماضى الى 2000 دولار (لو وزنها ثقيل مثلا) , أن يصل سعرها منذ أشهر بسيطة ماضية الى 350$
فالفرق كبير جدا , وأعلم أن هناك من الخطوط من علق سفنه وعليها حاوياته فى عرض البحر ليقلل تكلفة العمالة وايضا من تكلفة الارضيات التى يدفعها فى ساحات التخزين فى الموانئ.
ولكن دراستى هنا ليعلم الجميع أيضا أن شركات الشحن Forwarding أيضا من أشد المتضررين من انخفاض نوالين الشحن سواء فى الصادر أو فى الوارد . لماذ؟؟؟
وأن انخفاض نولون الشحن يضر ويؤذى شركات الشحن ولايفيدها
لأن كلما انخفض نولون الشحن ,كلما انخفضت فرصة ال Forwarding فى عمل فروق أسعار بين الخطوط الملاحية وبالتالى يضعف نسبة ربحه (أن نجح أصلا فى عمل فرق ربح له) وبالتالى أيضا يضعف دوره فى الحصول على سعر منافس ليقدمه الى عميله
نضرب هنا مثلا للتوضيح:
لو أن سعر شحن الحاوية ال 40 قدم وارد من الصين عندما كان سعرها مايقارب 4000$ أستطيع أنا ك Forwarding
بالبحث بين الخطوط الاخرى فأحصل على سعر 3875$ وأبيع ب 3950 وأحصل على هامش الربح الخاص بى , وهكذااا
أما فى حالة الازمة التى حدثت وتبعها الانخفاض الشديد فى نوالين الشحن حتى أصبح سعر الحاوية ال 40 قدم 750$ لو استطعت أن احصل من خط منافس على 725$ بالكاد تكون قد أنجزت فى عملك ولكن ماذا تفعل به والعميل قد حصل على نفس السعر تقريبا من نفس الخط الملاحى أو غيره
وأنا بنفسى قد عانيت من ذلك كثيرا , هذا غير أن الخطوط فى هذه الفترة كانت تفعل وتنشط أقسام تسويقها ومبيعاتها للوصول الى العملاء مباشرة دون اتاحة الفرصة لأى وسيط لكى تقل التكلفة ومن هنا تقريبا ضعف وانكمش دور الForwarding تماما
ولذا نجزم بأن شركات الشحن الForwarding قد شاركت الخطوط الملاحية أزمتها وخسارتها والمستفيد من ذلك حقا وفعلا هو المستورد أو المصدر الحقيقى وليس شركات الشحن أو الخطوط الملاحية...
بادئ ذى بدئ نعلم جيدا أن الازمة العالمية التى بدأت فى أواخر العام الماضى كان من أشد من خسر فيها الخطوط الملاحية العالمية
وأعلم أن هناك بعض الخطوط أعلنت افلاسها والاخرين يقاومون بقوة , وأنه مازالت خطوط ملاحية كثيرة تخسر حتى الان لانه لم يكن من المتخيل أن سعر الحاوية المكافئة(20 قدم ) أو الوحدة (ال TEU) الواردة من الصين الى اى من الموانى المصرية والتى كان سعرها يصل فى مثل هذا التوقيت من العام الماضى الى 2000 دولار (لو وزنها ثقيل مثلا) , أن يصل سعرها منذ أشهر بسيطة ماضية الى 350$
فالفرق كبير جدا , وأعلم أن هناك من الخطوط من علق سفنه وعليها حاوياته فى عرض البحر ليقلل تكلفة العمالة وايضا من تكلفة الارضيات التى يدفعها فى ساحات التخزين فى الموانئ.
ولكن دراستى هنا ليعلم الجميع أيضا أن شركات الشحن Forwarding أيضا من أشد المتضررين من انخفاض نوالين الشحن سواء فى الصادر أو فى الوارد . لماذ؟؟؟
وأن انخفاض نولون الشحن يضر ويؤذى شركات الشحن ولايفيدها
لأن كلما انخفض نولون الشحن ,كلما انخفضت فرصة ال Forwarding فى عمل فروق أسعار بين الخطوط الملاحية وبالتالى يضعف نسبة ربحه (أن نجح أصلا فى عمل فرق ربح له) وبالتالى أيضا يضعف دوره فى الحصول على سعر منافس ليقدمه الى عميله
نضرب هنا مثلا للتوضيح:
لو أن سعر شحن الحاوية ال 40 قدم وارد من الصين عندما كان سعرها مايقارب 4000$ أستطيع أنا ك Forwarding
بالبحث بين الخطوط الاخرى فأحصل على سعر 3875$ وأبيع ب 3950 وأحصل على هامش الربح الخاص بى , وهكذااا
أما فى حالة الازمة التى حدثت وتبعها الانخفاض الشديد فى نوالين الشحن حتى أصبح سعر الحاوية ال 40 قدم 750$ لو استطعت أن احصل من خط منافس على 725$ بالكاد تكون قد أنجزت فى عملك ولكن ماذا تفعل به والعميل قد حصل على نفس السعر تقريبا من نفس الخط الملاحى أو غيره
وأنا بنفسى قد عانيت من ذلك كثيرا , هذا غير أن الخطوط فى هذه الفترة كانت تفعل وتنشط أقسام تسويقها ومبيعاتها للوصول الى العملاء مباشرة دون اتاحة الفرصة لأى وسيط لكى تقل التكلفة ومن هنا تقريبا ضعف وانكمش دور الForwarding تماما
ولذا نجزم بأن شركات الشحن الForwarding قد شاركت الخطوط الملاحية أزمتها وخسارتها والمستفيد من ذلك حقا وفعلا هو المستورد أو المصدر الحقيقى وليس شركات الشحن أو الخطوط الملاحية...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق